أخبار الموقع

عاجل : ترجمة نص القانون الجديد بشآن ملفات 2017 بقلم الآستاذ المترجم نبيل البرادعي












السياسة العامة المؤقتة لتسهيل كفالة اللاجئين السوريين والعراقيين من قبل المجموعات الخماسية والكفلاء المجتمعيين
إدراكاً للأزمة الإنس انية في الشرق الأوسط، فقد تم في 15 أيلول/سبتمبر 2015 إصدار "السياسة العامة المؤقتة لتسهيل كفالة اللاجئين السوريين والعراقيين من قبل المجموعات الخماسية والكفلاء المجتمعيين" ولمدة عام واحد، بغية تسهيل إعادة توطين الأفراد المستضعفين، وتم تجديد السياسة في 20 أيلول/سبتمبر 2016 لسنة إضافية.
وهذه "السياسة العامة المؤقتة" الجديدة تدرك الأزمة الإنسانية المستمرة في الشرق الأوسط التي تؤثر على اللاجئين السوريين والعراقيين، وتشكل جزءاً من استراتيجية أوسع لمعالجة التراكم الضخم (للمعاملات) وفترات الانتظار الطويلة في فئة "المكفولين بكفالات خاصة". وهذه السياسة العامة المؤقتة الجديدة سوف تُمكّن كندا من تطبيق إجراءات منصفة وكفوءة من شأنها المحافظة على استقامة نظام حماية اللاجئين الكندي.
وإنني بهذا أقرر، استناداً إلى القسم 2.25 من "قانون الهجرة وحماية اللاجئين" ("القانون") أن هناك اعتبارات سياسية عامة كافية تبرر منح استثناء من المتطلبات الواردة في "أنظمة الهجرة وحماية اللاجئين" المدرجة أدناه عندما يلبي المواطنون الأجانب الشروط (معايير الاستحقاق) المدرجة أدناه.
الشروط (معايير الاستحقاق)
استناداً إلى اعتبارات السياسة العامة، يمكن للمسؤولين المُكلّفين منح استثناء من متطلبات "أنظمة الهجرة وحماية اللاجئين" المحددة أدناه عندما يلبي المواطن الأجنبي الشرطين التاليين:
·               أن يكون المواطن الأجنبي مواطناً سورياً أو عراقياً.
·              أن يكون المواطن الأجنبي قد فر من بلده الأم أو مقر سكناه بسبب الصراعات الأخيرة في سوريا والعراق.   
شروط " أنظمة الهجرة وحماية اللاجئين" التي يمكن الاستثناء منها:
·      الفقرة 153(1)(ب) – التي تنص على أن الكفالة لدعم طلب الفيزا لغرض الإقامة الدائمة تتضمن وثيقة صادرة من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تشهد فيها المفوضية بحالة المواطن الأجنبي كلاجئ وفق القواعد السارية في المفوضية أو القوانين السارية في البلد الأجنبي، تبعاً لكل حالة.
·      القسم 307 الذي ينص على دفع رسوم المعاملة لأغراض دراسة ظروف المواطن الأجنبي وفق القسم الفرعي 25.2(1) من القانون.  
متطلبات استحقاق وقبول قانونية أخرى
يخضع المكفولون الرئيسيون المستحقون وأفراد عائلاتهم - وفق هذه السياسة العامة المؤقتة -  لجميع متطلبات الاستحقاق والقبول القانونية الأخرى التي لم يتم استثناؤها في هذه السياسة العامة المؤقتة، بما في ذلك المتطلبات المستندة لاعتبارات جنائية وأمنية وطبية.
يخضع مقدمو طلبات اللجوء الذين ينوون الإقامة في كيبيك لمعايير الاختيار الخاصة بمقاطعة كيبيك استناداً إلى القسم الفرعي 25ز2 (3) من "القانون"، ولا يمكن منحهم الإقامة الدائمة ما لم تقرر كيبيك أنهم يلبون معايير الاختيار سارية المفعول في المقاطعة.
سريان المفعول وانتهاء الصلاحية
تصبح هذه "السياسة العامة المؤقتة" سارية المفعول في تاريخ توقيعي عليها.
ينتهي مفعول هذه "السياسة العامة المؤقتة" بعد سنة من توقيعها، أو بمجرد تلقي دائرة الهجرة والجنسية طلبات 1000 مواطن أجنبي، أي المتقدمين الرئيسيين وعائلاتهم، لأغراض معالجتها وفق هذه "السياسة العامة المؤقتة".
تحل هذه "السياسة العامة المؤقتة" محل "السياسة العامة المؤقتة لتسهيل كفالة اللاجئين السوريين والعراقيين من قبل المجموعات الخماسية والكفلاء المجتمعيين" الموقعة في 02 أيلول/سبتمبر 2016.

جون ماكالوم
وزير الجنسية والهجرة
أُرخت في أوتاوا في هذا اليوم، 19 ديسمبر 2016


ترجمة الاستاذ المترجم المحلف نبيل البرادعي - آبوظبي 

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0