أخبار الموقع

إتيكيت الهاتف المحمول



يوجد هواة سواء للهاتف العادي أو اللاسلكي أو المحمول وخاصة هذا الأخير، فهو يسبب هوساً لبعض الأشخاص ويتناسون معه قواعد الإتيكيت المتبعة عند التحدث من خلال الهاتف، وسنجد لهم الأعذار لأنهم لا يعرفون قواعد اللباقة و الذوق عند التحدث من خلاله.
يوجد نوعان من الأشخاص يستخدمان الهاتف المحمول، شخص " متعقل" وشخص "أحمق"، فالشخص المتعقل هو الذي يقدم على اتباع قواعد الاتيكيت التي ينبغي عليه اتباعها، والأحمق هو الذي يغفل عنها ويتجاهلها، ومن هذه القواعد:


1.     الانتباه للطريق و الأمان:

-         التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة قد يشتت الإنتباه، لذا حاول التقليل قدر الامكان من التحدث عبره للحفاظ على حياتك و الآخرين
-         لا تستخدم الهاتف المحمول إلا في وجود السماعة.
-         لا تحاول اجراء المكالمات الهاتفية في الأماكن شديدة الازدحام، إلا إذا كانت المكالمة هامة جداً عندها تنحى جانباً للرد على مكالمتك.
2.     نبرة الصوت الهادئة:


-         ينبغي أن تكون نبرة صوتك هادئة  وصوت الهاتف نفسه هادئاً كي لا تسبب الازعاج للآخري
-         تحدث بصوت منخفض بهاتفك المحمول لأنه يحوي "ميكروفون" حساس قادر على نقل الأصوات الهامسة وليست المنخفضة فقط، و حاول أن تضع رنين هاتف عند أقل مستوى.
-         أما إذا كنت داخل اجتماع عمل، فعليك وضعه على "الذبذبات" بدلا من الرنين.
-         لا تحاول جذب اهتما م الآخرين بأن هناك شيء هام، بل حاول اجراء مكالمتك على نحو فعال     وهاديء.


3.     المسافة و البعد:
-         لكل شخص حيز شخصي خاص به يشعر من خلاله بالراحة و الأمان، لذا حاول احترام الحيز الشخصي لجميع الاشخاص و حاول التحدث دوماُ على مسافة تبعد عنهم 30-60 سم أو أكثر من ذلك، وإذا لم يكن لديك حيز كافٍ حاول الانتظار ريثما يتاح لك ذلك.
-         لا تتحدث اطلاقاً في الأماكن المزدحمة أو أثناء وقوفك في الطوابير أو الأماكن الضيقة، هذا التصرف يدل على مدى احترامك للآخرين ومراعاتك لمشاعرهم.


4.     الخصوصية في المحادثة:
يكمن سبب اختراع الهاتف الخلوي هو احترام خصوصية المتكلم، لذا احرص دوماًعلى الوقت والمكان المناسبين لنقاش بعض المواضيع أو المشاكل بشكل يتيح السرية، و لا تذيع أخبارك على الملأ.
5.     الابتعاد عن الشجار:
-         يجب أن يكون شعار الهاتف (خير الكلام ما قل ودل) لإبلاغ الأمور الهامة بإيجاز، فهو غير مخصص لإدارة شؤون المنزل أو الشجار في أمور العمل.
-         لا ترفع صوتك بالشجار أو الجدال لتثبت للآخرين أنك قوي الشخصية وأنك تستطيع السيطرة على منزلك و عملك.
6.     التركيز:
شيء بديع أن يقوم الانسان بأداء عدة أمور في آن واحد، مثل أن يتحدث في الهاتف ويكتب على الكمبيوتر ويشرب فنجان قهوة ويكتب تقارير هامة كلها في آن واحد وبكفاءة كبيرة، لكن في بعض الأحيان بعض الأعمال تتطلب التفرد لأهميتها في الانجاز، لذا عليك التركيز بإنجاز أعمالك لا سيما عند التحدث على الهاتف.
تحرير: ريان بابي


إختصاصية التنمية الذاتية


                           






ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0