أخبار الموقع

هل تعلم اللغة الفرنسية عائق للتلاميذ الذين درسوا في المدارس الإنجليزية قبل وصولهم لكندا ( كيبك ) ؟




    

وردتني الكثير من الرسائل التي تقول  ..أبنائي في المرحلة الابتدائية  و الإعدادية و هم من طلبة المدارس الانترناشيونال في الخليج .. و غيرهم من الأطفال من جاؤوا من سوريا أو تركيا  و آخرين من دول أخرى ... و غيرهم من  أطفال اللاجئين الذين تركوا المدارس لظروف الحرب أو ظروف اللجوء مما اضطر الكثير من الأطفال إلى ترك مقاعد الدراسة و العمل في سن مبكرة لإعالة عائلاتهم .... لكل هؤلاء ...  أؤكد لكم .. بأن الحكومة الكندية في جميع  المقاطعات الكندية تؤمن لأبناءكم و بأي وقت  وصلتم و بأي تاريخ دخلتم كندا سواء في بداية العام الدراسي أو في منتصف العام أو قبل نهايةالعام بشهرين ..  من حق أي طفل و حسب حقوق الطفل في كندا أن يلتحق بصفوفه الدراسية  في الأسابيع الأولى من وصوله لكندا .

السؤال .. لا سيما للأهالي  ممن لديهم أطفال في المرحلة الابتدائية ... كيف سيتم التعامل بالنسبة لأطفالنا  لا سيما في كيبك الفرنسية ... و قياسا عليها في باقي المقاطعات ..
أولا : عند وصولك عليك أن تحضر معك الأوراق الثبوتية التي أخذتها في المطار و أوراق التطعيم و شهادات الميلاد مترجمة و الشهادة المدرسية لأخر صف و يفضل  و ينصح بعمل ملف لكل طفل فيه كل الأوراق الخاصة فيه مما يسهل عليك  مهمة إخراج آي ورقة عند الطلب 
ثانيا : عليك بزيارة أقرب مدرسة إليك  أو  المنطقة التعليمية الأقرب لمنزلك .. حيث سيقومون بإرشادك بكيفية إجراءات التسجيل ..
بعد زيارة المنطقة التعليمية .. يطلب منك رقم هاتف و عليك الانتظار إلى أن يتم فرز  أطفالك على المدرسة الأقرب لبيتك.
إن كانت المدرسة تبعد آقل من واحد كيلو متر عن بيتك فهذا يلزمك  بتوصيل أبنائك من و إلى المدرسة و إن كانت المدرسة تبعد أكثر من واحد كيلو متر عن بيتك فبإمكان أبنائك أن  يستخدموا الباصات المدرسية المجانية و تقوم سكرتيرة المدرسة  بتقدير المسافة
ثالثا:  في كندا و أتحدث عن كيبك و مدارس مونتريال و ضواحيها يوجد ساعة الغداء و هذه الساعة  بإمكانك أن تطلب من المدرسة آن يعودوا أبناءك للبيت لتناول الغداء بالمنزل و من ثم العودة .. ولكن حسب خبرتي أغلب الأهل يفضلون أن يبقى الأطفال في المدرسة في ساعة الغذاء و هذا يترتب عليك دفع مبلغ وقدره ثلاثة  دولارت تقريبا يوميا .. طبعا بإمكانك أن تطلب أن تدفع الفاتورة في نهاية الشهر .

رابعا : في مونتريال و في المدارس الابتدائية تقدم بعض المدراس الوجبات للأطفال مقابل مبلغ يدفعه الأهل في نهاية الشهر و  البعض الأخر لا يقدم الوجبات فعليك أن تحضر وجبة الغداء بنفسك و أن تكون منوعة فيها الخضار والفواكه و يمنع منعا باتا أي شيء متعلق بالمكسرات كاللوز و غيرها لأن الكثير من الأطفال لديهم الحساسية من المكسرات
 .
خامسا : يتم إلحاق أبناءك في صفوف تناسب أعمارهم ..تسمى هذه الصفوف ( كلاس دو كاي ) اي صفوف الاستقبال و هي صفوف خاصة بآبناء المهاجرين  حيث يتعلمون فيها اللغة الفرنسية و الرياضيات و الأنشطة فقط .. لا يدرسون أي مواد أخرى إلى أن يصبح الطفل مستعدا للالتحاق بالصفوف العادية . توفر هذه الصفوف مدرسين على مستوى عال ٍ من الكفاءة لتدريس اللغة  الفرنسية لغير الناطقين بها .

سادسا :  عليك أن تتقبل فكرة أن التعليم في كندا لا سيما في المرحلة الابتدائية بعيدا كل البعد  عن التعليم في الدول العربية الذي يعتمد على الحشو و إلغاء الأنشطة أو اختصار وقتها مقابل حصص إضافية للرياضيات و العلوم ... هنا الأمر مختلف و هذا ما قد يتفاجئ به الكثير من الأهل حيث يعيشون حالة المقارنة  و يشكون من أن أبناءهم لا يدرسون و لا يقومون بأداء الواجبا ت .. الواجبات المدرسية في المرحلة الابتدائية قد تكون معدومة ... طبعا حسب المدرسة و المعلمة لكن بشكل عام يقوم الطلاب بإنهاء أعمالهم المدرسية في المدرسة . في كندا  من المهم جدا أن يكون الطالب في حالة من التوازن النفسي و أن يمارس الأنشطة الرياضية و الموسيقية  و حتى الخروج للمشي في حصص الرياضية خارج المدرسة و حتى في درجات الحرارة المنخفضة .

سابعا: من المهم جدا التركيز و التنبيه على أطفالك عدم استخدام العنف اللفظي مع الآصدقاء آو العنف الجسدي و الابتعاد كل البعد عن الضرب و المشاجرة  و في حال وقوع أي اشتباك بين الطلاب عليك أن تؤكد على طفلك أن يخبر الأستاذ  فورا .

ثامنا: هل ستتأثر اللغة الانجليزية التي قد تعلمها طفلي عند تعلمه اللغة الفرنسية ؟ 

أوكد لكم أن اللغة الانجليزية ستكون في حالة منافسة للغة الانجليزية و هذه من تجربة طفلي .. فابني كان قد درس قبل
وصولي لكندا في مدرسة جرامر كانيديان سكول و هي مدرسة كندية  انجليزية طبعا .. و كنت في حالة قلق آن ما تعلمه قد ينساه بسبب التركيز على الفرنسية علما أن ابني عندما وصلنا كان في الصف الرابع . إلا أنني لاحظت أنه كان يستخدم المترجم أو القاموس الفرنسي الانجليزي ليجد معاني الكلمات وبهذه الطريقة استطاع أن يحافظ على مستواه بالانجليزية بشكل تلقائي .
.
تاسعا:  المدة المتوقعة لإنهاء الدراسة في صفوف  الاستقبال و الدخول للصفوف الاعتيادية ؟

هذا الأمر يتراوح  من طالب لطالب .. فالطلاب الذين لغة الدراسة لديهم قبل الوصول الانجليزية يستطيعون  بعد سنة تقريبا كما في حالة ابني  الالتحاق  بالصفوف العادية حيث تدرس جميع المواد بالفرنسية . أما بالنسبة للطلاب القادمين بالمرحلة الإعدادية قد يستغرق منهم الأمر حوالي سنتين .. و أعود و أكرر هذا الأمر لا ينقص من سنوات الدراسة فمثلا ..لو كانت ابنك في الصف السابع ..يدخل صف سابع استقبال لغة ..  و السنة التي تليها يدخل ثامن استقبال لغة و بعد آن يتم اتقانه للغة يدخل التاسع  العادي ... دائما تحرص المدارس على جمع الطلاب من نفس الفئة العمرية .

عاشرا : آنا لا أتحدث الفرنسية كيف لي أن أساعد أطفالي في الدراسة ؟

هذا لا يهم ... تستطيع المدرسة متابعة الطفل إذا أحست أنه بحاجة لهذا الأمر .. و بإمكان ولي الأمر طلب خدمة المساعدة في الواجبات حيث يجلس الطفل بعد الدوام مع مختصة تقوم بمساعدته في الواجبات و هذا الأمر يحدده المدرس مع ولي الأمر ..
اعلموا آصدقائي أن اللغة الجديدة  التي سيعلمها أبناؤكم هي اللغة الرسمية الثانية في الدولة و هي مكسب حقيقي لأطفالكم لاسيما في مونتريال حيث تعتبر المدينة الأولى في كندا مزدوجة اللغة .هنا  نجد الكثير و لاسيما  الشباب يتكلمون الانجليزية و الفرنسية و اللغة الام العربية او الاسبانية... إذا هي فرصة حقيقة لأطفالكم لتعلم لغة صعبة لو اكتسبوها من الصغر .. ستكون أي لغة أخرى سهلة في التعليم . و أنصح جميع القادمين من المهاجرين الجدد الى كيبك الالتحاق بدروس اللغة التي تقدمها الحكومة بشكل مجاني لانك تعلمك للغة سيساعدك في فهم ما تريده المدرسة و التواصل معها .. و في حين احتجت آي مساعدة أو توضيح بإمكانك أن تطلب من الإدارة التحدث باللغة الانجليزية  و سيقومون بإحضار شخص يقوم بالترجمة لك ... إن أمكن طبعا ..
 آتمنى لكم إقامة ممتعة في مونتريال ..

رؤى الكيال - مونتريال
٤ \١\ ٢٠١٧
  

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0