أخبار الموقع

هل يحق للآبناء الذين درسوا بالمدارس الإنجليزية قبل الوصول الى كيبيك الدخول إلى المدارس الإنجليزية الحكومية أم لا ؟


يسألني الكثير من الأصدقاء الذين ينوون القدوم لمقاطعة كيبيك الفرنسية حول تعليم أبناءهم .. و ما مصير أبناءهم الدين  درسوا فترات طويلة في المناهج الإنجليزية .. هل يحق لهم دخول المدارس الإنجليزية الحكومية في كيبك  أم لا ؟
سأروي للأصدقاء عن تجربتي بهذا الموضوع .

قبل أن أستقر في مونتريال كان ابني يدرس في مدرسة كندية انجليزية و قد درس فيها حوالي الخمس سنوات و كانت لغته الانجليزية ممتازة بل بالنسبة له هي اللغة الأولى التي يتحدث بها و بطلاقة .. ورغم أن المدرسة التي كان يدرس بها  في أبوظبي تابعة لوزارة التعليم الكندية  و له رقم مدرسي مسجل حتى في كندا .. كنت أعتقد أن هذه الأمر سوف يسهل على ابني دخول المدارس الإنجليزية في مونتريال ..

لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .. رغم كل الاثباتات أن ابني درس باللغة الانجليزية وبأنني بحكم  أن لغتي الانجليزية هي الأولى .. جاءني الرد بآنه حسب القانون الكندي ..اذا كنت ممن يحملون ورقة Selection de quenec
فحسب القانون  لا يمكن  للأبناء أن يدرسوا إلا في مدارس فرنسية و لا يحق لهم دخول المدارس الإنجليزية .. حزنت كثيرا و كنت خائفة جدا من تغيير اللغة بالنسبة لابني .. و قمت بمراسلة وزير التربية و التعليم في كيبك و رد علي بايميل يشرح فيه آن والد ابني فرانكفوني و أننا من اختارتهم مقاطعة كيبك أي علينا أن نقبل بأن يكمل أبناءنا تعليمهم باللغة الفرنسية و قال في نص الرسالة  إذا كنت أرغب في تسجيل ابني في مدارسة لغة انجليزية أستطيع لكن في المدراس الخاصة و طبعا  آقساطها جدا غالية قد تصل ل ١٥ الف دولار و هذا المبلغ جدا كبير بالنسبة لي و لأي قادم جديد .. قال في نص الرسالة .. القانون واضح ..

سآلت الكثير عن القانون و ممن يحق لهم أن يكملوا دراستهم بالمدارس الآنجليزية .. قالت لي المسؤولة في المنطقة التعليمية التابعة للمدارس الانجليزية .. يحق للطفل آن يدرس المدارس الحكومية الانجليزية اذا ثبت آن تعليم الاب و الام باللغة الانجليزية و قصدت التعليم في جميع المراحل ليس فقط فترة الجامعة ..
بعد عمل امتحان تحديد مستوى .وضعوا ابني في صفوف تسمى صفوف  الاستقبال لتعلمه الفرنسية .. في هذه الصفوف لا يتعلمون سوى الفرنسية و الرياضيات الى آن يصبح الطفل مؤهلا للانتقال الى الصفوف الاعتيادية .لدراسة بقية المواد

من تجربتي :
و بعد آن بدآت بدراسة اللغة الفرنسية وجدت آنني خطوت الخطوة الصحيحة . فحتى لغة ابني الانجليزية استطاع تقويتهالانه كان يبحث عن معاني الكلمات بالانجليزية .. يعني لم ينزل مستواه بالانجليزية .
تعلم اللغة الفرنسية  في عمر مبكر يساعد ابنك الكثير في تعلم اي لغة اخرى لانها تعد  احد اصعب اللغات ... و بعد مرور الوقت اكتشفت ان الكثير من العائلات الكندية ينتقلون لفترة الى كيبيك فقط ليحظى أبناءهم بتعلم لغة جديدة كالفرنسية
الملخص : اي قادم جديد لا يتوقع آبدا آن يستطيع تدريس  ابناءه بمدارس اللغة الانجليزية الحكومية .

بقلم: رؤى الكيال













ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0