أخبار الموقع

كيف تقود سيارتك بأسلوب راقٍ (الجزء الأول)



تعتبر القيادة فناً بحد ذاته، يتطلب من المرء مهارات خاصة، كما أن طريقة القيادة ذاتها تعكس ثقافة قائد المركبة وتدل على شخصيته، وحيث أن القيادة فن وذوق وأخلاق، فإنه يتوجب على كل قائد للسيارة أن يتمتع بقواعد وإتيكيت قيادة السيارات، و أن يلتزم بها ويطبقها، إضافة إلى التزامه بتطبيق قوانين السير المتبعة في الدولة التي يسير في شوارعها حفاظاً على سلامته وسلامة الآخرين.

ومن قواعد إتيكيت قيادة السيارة ما يلي:

1.     الاهتمام بنظافة السيارة، لا سيما الاهتمام بنظافة زجاجها الأمامي، حيث إن وجود الغبار عليه يمكن أن يؤدي لازعاج رؤية السائق و بالتالي التسبب في الحوادث.
2.     عند الوقوف على إشارة المرور الحمراء، انتبه لعدم الإلتفات يمنة ويسرة، وانتبه إلى عدم التحديق في وجوه الآخرين دون التحدث معهم، حيث يعتبر تصرفاً غير لائق، بل من الأفضل للسائق النظر للامام او إلى أي مكان آخر غير وجوه ركاب السيارات المجاورة.
3.     من الخطأ فتح الشباك وإخراج اليد أو الرأس منه، لأنه يعتبر تصرفاً يدل على قلة وعي وقلة إدراك بأصول القيادة السليمة من السائق.
4.     إطلاق أبواق السيارات عادة سيئة جداً، تنم عن قلة احترام الآخرين، إذ يجب ألا يُلجأ لإستخدام البوق إلا في الحالات الطارئة جداً، مثل امكانية حدوث حادث ما، أو لتنبيه السائقين إلى أن هناك خطراً محدقاً بهم.

5.     من غير اللائق أيضاً أن يغلق السائق بسيارته فتحة أحد المفارق الثانوية لدى توقف السيارة على الخط الرئيس، إنما عليه أن يفسح المجال أمام السيارات الأخرى لدخول المفرق.

6.     من الخطأ دخول منطقة الصندوق الأصفر الموجود على تقاطع الإشارات، إلا إذا كان الطريق سالكاً، كي لا تتم عرقلة السير أمام السيارات الأخرى لدى انطلاق الضوء الأخضر.

7.     لابد من ترك مسافة الأمان بين سيارة السائق و السيارة التي أمامه، إذ إن هذه الحركة تدل على تحضر الشخص ووعيه بقوانين السير و المرور، إذ لا يجوز أن تلتصق مقدمة السيارة بمؤخرة السيارة الأخرى التي أمامه أثناء السير على الطريق او التوقف تحسباً لأي طارئ.

8.     على السائق أثناء القيادة التزام الهدوء و التحكم بأعصابه، وأن يكون مسؤولاً عن تصرفاته، ولا ينجر وراء الاستفزازات، حيث يفضل حينها البقاء في السيارة و إغلاق النوافذ وعدم الرد، حتى لو اقترب الشخص المستفز من السيارة ، و الانتباه لعدم اللحاق بالسيارة التي سببت الإزعاج للسائق.
9.     من الخطأ أن يلاحق السائق السيارة التي أمامه على الطرقات السريعة، أو تشغيل الإضاءة أو استخدام البوق لإجبارها على تغيير المسار وليتمكن هو من العبور، كما أن التجاوز عند المنعطفات الخطرة أو تجاوز طابور السيارات الواقفة ومن ثم الإنعطاف فجأة للدخول في إحدى الفتحات الجانبية يعد عملاً متهوراً ولا يليق بشخص متحضر ومثقف.

10.    الالتزام بمسار الخط وعدم الدخول في مسار الخط الأصفر ، و كذلك يجب الانتباه إلى وجوب تخفيف السرعة عند المدارس و المستشفيات وأماكن التجمعات

11.    عند رغبتك بتغيير مسارك، لا تنسَ تشغيل الإشارات الضوئية الخاصة بالسيارة، فهو تصرف ضروري يدل على أن صاحب المركبة ذو وعي بقوانين السير و المرور ولديه احترام للسائقين الآخرين.

و للحديث بقية...
تحرير: ريان بابي

إختصاصية في التنمية الذاتية

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0