أخبار الموقع

هل تعلم !! سكر الفركتوز والجلوكوز!!




هل تعلم سكر الفركتوز وسكر الجلوكوز !!

سكر الفركتوز والمعروف لدى الكثيرين بسكر الفواكه، وهو ما عرف عنه بأنه سكر طبيعي مفيد للصحة العامة بعكس السكر الابيض المكرر سواء قصب السكر أو الشمندر الأحمر ، وهو ضمن خيارات بدائل السكر الصحية في اعتقاد الكثيرين! ويجدر بنا معرفة بعضا من الجوانب السلبية لإستخدام سكر الفركتوز.

يتواجد سكر الفركتوز بشكل طبيعي في الأطعمة الغذائية كما في الفواكه والذرة الصفراء والعسل، او يتم اضافته الى العديد من الاغذية المصنعة كمادة تحلية، كما في المشروبات الغازية، وشراب الذرة.

حيث أن اتحاد الفركتوز والجلوكوز سوية ينتج عنه سكر السكروز والمتواجد بكثرة في الذرة وقصب السكر  ، وهنا تقوم الشركات الغذائية بتحويله بعدة عمليات صناعية وتكريره للحصول منه على السكر الابيض المعروف"سكر الطعام"، 
وتشير العديد من الابحاث إلى أن كثرة تناول سكر الفركتوز ينتج عنه العديد من الأمراض المزمنة كالسكري وتصلب الشرايين ومرض الكبد الدهني والسمنة المفرطة

أما من ناحية الٱختلاف في كلا النوعين حيث يختلف  الفركتوز عن سكر الجلوكوز في كون كل خلايا الجسم بإمكانها استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة، بينما الفركتوز فهو بحاجة الى ان يتوجه الى الكبد، لتتم عملية استخلاصه وهدمه في خلايا الكبد بطريقة معقدة ينتج عنها، منتجات نهائية اخطرها هو الدهون الثلاثية المعروفة بضررها الكبير على صحة الإنسان بالاضافة الى حمض اليوريك والجذور الحرة والتي ايضا زيادتها في الجسم له مضارمعروفة.
ومن هنا سنتطرق لكم للحديث عن مضار الفركتوز.

أضرار الفركتوز على الجسم  :

1- يؤدي إلى زيادة تلف الخلايا والانزيمات وحتى الجينات نتيجة الجذور الحرة الناتجة عن ايض الفركتوز.

2- ارتفاع نسبة حمض اليوريك الناتج عن هدم الفركتوز حيث يؤدي إلى ايقاف انتاج اكسيد النتريك، وهو مادة تساعد على حماية جدران الشرايين من التلف.

3- خطر الإصابة بتصلب الشرايين و أمراض القلب والسكتات الدماغية، نتيجة للدهون الثلاثية الناتجة عن هدمه والتي يتم اطلاقها عبر الدم وتراكمها على جدران الاوعية الدموية والشرايين، بالاضافة الى المساهمة في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم"LDL".

4- زيادة مستويات حمض اليوريك في الجسم تؤدي الى الاصابىة بمرض النقرس Gout.

5- إرتفاع خطر الاصابة بضغط الدم.

6-إمكانية الاصابة بمرض الكبد الدهني اللاكحولي non-alcoholic fatty liver disease، حيث أن تراكم الدهون الثلاثية الناتجة عن هدم الفركتوز في خلايا الكبد مما يعطل عمل الكبد وقد يتلف خلاياه.

وسيم مسلماني
أخصائي تغذية

@Nutritionest.WasimMeslmani

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0