أخبار الموقع

ماهي ظاهرة الاورورا في كندا ؟


للطبيعة سحر خاص في كندا تزداد جمالا كلما تنقلت من شرق كندا إلى غربها و من شمالها إلى جنوبها لتترك أثرا كبيرا لا ينتسى عند كل زائر لها. 
حديثي اليوم سيكون عن ايه من آيات الجمال الرباني في سحر الالوان في سماء القطب عن ألوان تتراقص في الأفق تعجز لوحه أي فنان عن رسمها ووصفها ، هي الاورورا .أو الشفق القطبي.

ماهي ظاهره الاورورا؟ 
هي ظاهره سماوية عباره عن أضواء بألوان مختلفة تأتي في السماء شديدة البريق و الرونق و كأنها ترسم بريشة فتظهر بألوانها، الأخضر و الأحمر و البنفسجي و البرتقالي و الأبيض الممزوج بزرقة، و يحدث ذلك فقط في المناطق القطبية الشمالية و الجنوبية للأرض، فيمكننا القول بأنها ظاهرة تختص بدول القطب الشمالي و تحدث فيها كثيرا، مثل النرويج و ألاسكا، و مقاطعات الشماليه في كندا و لكنها تحدث في بعض الأحيان في دول أخرى من العالم حتى على خط الإستواء، و لكن أهالي خط الإستواء لا يرونها إلا مرة في كل قرن من الزمان بينما تحدث هذه الظاهرة بشكل أكبر في المناطق القطبية. 


السبب الرئيسي في ظهورها :
تقوم الشمس بإصدار مجموعة من الجزيئات الذرية المشحونة بالطاقة في الفضاء و هذه الجزيئات تتكون من بروتونات و إليكترونات فائضة مفرغة في الجو، فتدخل هذه الجزيئات الصغيرة المشحونة بالطاقة إلى المجال المغناطيسي للأرض، فيقوم المجال المغناطيسي بجذب بعض هذه الجزيئات المشحونة إلى أقطابها الشمالية و الجنوبية، فتنظمها لتتحرك في أفلاك لولبية الشكل ، و ذلك بسبب الشكل غير المنتظم للمجال المغناطيسي الأرضي و بعد الجذب القطبي تتجول هذه الجزيئات قريبا من الأقطاب الشمالية و الجنوبية للأرض في مسافة قريبة جدا منها، بحيث تصطدم هذه الجزيئات مع جزيئات الغلاف الغازي. و عندما تصطدم تلك الجزيئات بجزيئات الأكسجين و النيتروجين في الغلاف الغازي تتسبب في إصدار موجات ضوئية مرئية للعين. و ربما تلونت هذه الأضواء تبعا لنوع الغاز الذي اصطدمت الجزيئات به. 
هل تعرف ان لكل عنصر في الطبيعيه لون؟ الاوكسجين  لونه اخضر والنتروجين  لونه احمر لذلك يأخذ الشفق هذان اللونان ,لأنه يختلط بذرات الاوكسجين والنتروجين الموجوده بالغلاف الجوي.

من هو مكتشف سبب ظهور الشفق القطبي (اورورا) ؟


 كريستيان بيركلاند


في اواخر القرن العشرين استطاع العالم النرويجي , كريستيان بيركلاند ( Kristian Birkeland) عمل نموذج للأرض سماه تيريلا (terrella)  , واللتي تعني بالاتينيه الارض الصغيره , بهذا النموذج استطاع محاكاة الشفق القطبي (اورورا) ,وبذلك اكتشف سبب ظهور ظاهرة الشفق القطبي. 



ماهي البلدان التي تظهر فيها الاورورا، الشفق القطبي .
هذه بعض البلدان اللتي تسطيع منها مشاهدة الشفق القطبي :
1- القطب الشمالي:
 اذا اردت مشاهدتها من الافضل أن تذهب الى القطب الشمالي (لأنها تكون أكثر وضوحا ), و لكن تذكر انه عليك ان تذهب في فصل الشتاء . ( لأنه في القطب الشمالي , في فصل الصيف, الشمس لا تغرب فيها.
2-  القطب الجنوبي.
3- ايسلاند
4-  فينلاند
5-السويد
6- النرويج
7- بريطانيا, سكتلاند 
8- امريكا , الاسكا 
9- شمال كندا 
10- جرين لاند
11-شمال روسيا 
12-الدنمارك 

اذا كنت في كندا و أردت رؤيه الاورورا فما عليك إلا التخطيط لزيارة أحد هذه المدن في شمال كندا و هي :
1- وايت هورس.  يوكان 
أشهر الشتاء يمكن رؤيه الظاهرة أكثر من مره 
2- لا رونج . ساسكاتشوان 
3- بحيرة موتشو.  بريتش كولومبيا 
في أي فصل من السنه.
4- فورت ماكميري.  البرتا 
من أكثر المواقع التي تحدث فيها ظاهره الاورورا 
5- ايكوالوت.  نانافوت 
6- يلو نايف .  المقاطعات الشماليه الغربيه 
هناك فرصه 90 بلمائه لرؤية هذه الأضواء الخلابة في فصل الشتاء 
7- باتل هاربور.  نيوفاوندلاند 
من شهر 6 إلى شهر 9 في كل سنه.
8- ديمبيستر هايوي.  يوكان 

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية تستطيع من خلالها حجز رحلتك القادمه  الى المقاطعات الشماليه لتشمل الفندق و الدليل السياحي لمده ليلتين أو ثلاث ب أسعار مرتفعه قليلا ولكنها تستحق ذلك فعلا من اجل الاستمتاع ب أضواء الاورورا الساحرة النادره لتترك بصمة في الذاكره لا تنسى.

رحلتنا مع الشفق القطبي لليوم انتهت أترككم الان للاستمتاع ببعض الصور 














.
تحرير : نورا الاسطواني 






هناك 3 تعليقات:

  1. المقال رائع ومتعوب عليه الله يعطيكي العافية ويطعمنا شوفة الشفق القطبي عالواقع

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك. سعيدة لاعجابك بالمقال.
      فعلا جمال طبيعي يسحر القلوب
      انها كندا جنه الله على الأرض.

      حذف
    2. شكرا لك. سعيدة لاعجابك بالمقال.
      فعلا جمال طبيعي يسحر القلوب
      انها كندا جنه الله على الأرض.

      حذف

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0