أخبار الموقع

المشكلات الصحية الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة

المشكلات الصحية الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة

ما أن يخرج هذا الكائن الصغير الى الحياة ويودع  رحم أمه الآمن وكل ما يوفره له من غذاء وحماية ودفىء حتى يبدأ جسمه بمواجهة الأعراض والأدواء المختلفة وتتطور مع ذلك  مناعته وقدرة جسده على مواجهة الأمراض والتكييف مع المحيط ، وفي بعض الحالات يكون من الضروري التدخل الطبي والدوائي للمساعدة على التعافي من المرض ،
من المهم جداً إلمام اللوالدين بكيفية التعامل مع الطفل أثناء التعرض لأحد الأمراض وكيفية الحفاظعلى سلامةالطفل وصحته 

بعض الأمراض الشائعة عند حديثي الولادة :

1_ الانتفاخ وتصلب البطن :
 يصاب الطفل حديث الولادة بالمغص الذي يكون نتيجة للغازات وخاصة بعد الرضاعة وذلك لعدم قدرة االجهازالهضمي على الهضم بكل طاقته وقد يصاحب ذلك الإمساك ويكون العلاج بإعطاء الطفل دواء خاص يباع في الصيدليات بالإضافة  لأهمية جعل الطفل يتجشا بعد كل رضاعة ، يجب التنبيه أنه اذا استمر بطن الطفل بالتصلب لمدة يومين مع عدم الإخراج يجب زيارة الطبيب فورا للتأكد من عدم وجود انسداد في  الأمعاء.

2_اليرقان :
الجلد الأصفر أو العيون الصفراء تُسمّى اليرقان. إذا كانت بشرة الطفل داكنة، نفحص عينَيه. واليرقان بين اليوم الثاني واليوم الخامس بعد الولادة ليس خطيراً، وأفضل علاج له هو الإرضاع بكثرة. فهذا يساعد الطفل على التخلّص من المادة الكيميائية التي تحوّل لونه إلى الاصفرار. في هذه الحالة، نوقظ الطفل كلّ ساعتين ليرضع، وقد يساعد ضوء الشمس أيضاً. فيمكننا أن نحمل الطفل عارياً تحت الشمس لمدّة 15 دقيقة تقريباً، لبضع مرّات في اليوم.
علامات الخطر
§  يبدأ اليرقان حالاً – في خلال أوّل 24 ساعة من حياة الطفل.
§  يبدأ اليرقان لاحقاً، ولكنّه يغطّي كامل الجسم.
§  الطفل المصاب باليرقان يميل إلى النوم كثيراً، أو يصعب إيقاظه ليأكل.

من الضروري أن نحصل على المساعدة لدى ظهور أيّ من هذه العلامات
3_الإلتهابات.
يُعتبر الالتهاب خطيرة جداً بالنسبة إلى الطفل حديث الولادة، وتتطلّب العلاج بالمضادات الحيوية حالاً. وتبعاً لمدى قربنا من أحد المراكز الصحّية وللأدوية المتوافرة لدينا، علينا إمّا أن نحصل فوراً على المساعدة أو أن نعطي العلاج بأنفسنا – حتّى لو كنّا في طريقنا إلى الحصول على المساعدة
علامات الخطر:
§  التنفّس بسرعةأكثر من 60 نفساً في الدقيقة
أثناء النوم أو الاستراحة.
§  إيجاد صعوبة في تنشّق الهواءصوت صفير في
الصدر، وشخير، واتّساع فتحتَي الأنف من الجهد، في
أثناء النوم أو الاستراحة.
§  حرارة مرتفعة تتجاوز 37.5 درجات، أو حرارة منخفضة، أقلّ من 35.5 درجات.
§  طفح جلدي شديد مع الكثير من البثور أو النفطات.
(الطفح الجلدي الطفيف طبيعي.)
§  عدم الرضاعة.
§  الاستيقاظ نادراً، أو أن يبدو الطفل كأنّه لا يتجاوب معنا.
§  النوبات - فقدان الوعي والحركات الارتعاشية.

4 _فطريات الفم

وهي عدوى شائعة بين الأطفال تسمى القلاع أو الكانديدا، إذ تتراكم فيها فطريات في الفم والجهاز الهضمي بسبب عدوى أو بسبب ضعف المناعة.
تظهر بعض البقع البيضاء على شفتي الصغير ولسانه وخديه من الداخل، وهي بقع ثابتة وليست قشط الرضاعة. من المهم الحفاظ على النظافة وعلى تعقيم الحلمات ونظافتها والزجاجة في حال الرضاعة الصناعية، ومن المهم الاهتمام بنظافتك أنت في حالة الرضاعة الطبيعية، وقد يصاب ثدياك بالمشكلة نفسها.
استشير الطبيب للعلاج وقد لا يصف لك أدوية في الحالات الخفيفة وتشفى وحدها في مدة أقصاها أسبوعين، أو قد يصف لك دواءً للعلاج
5_ الإسهال والقيء
الإسهال هو ليونة البراز وأحيانًا سيولته وقد يظهر معه مخاط، وغالبًا ما يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو ربما نزلة معوية بسبب البرد أو حساسية مفرطة أو آثار جانبية لمضادات حيوية أو أدوية. أما لو كان عارضًا لمرة واحدة فربما بسبب تناول أمه بعض الأطعمة الملينة.
يعتبر أكثر خطرًا من الإمساك بسبب فقد الطفل لسوائل جسمه وهو في هذا مثل القيء. والقيء هو إرجاع الطفل للطعام قبل هضمه عبر فمه وغالبًا ما يكون بسبب نفس مشكلات الإسهال.
ومن المهم جدًا الاهتمام بنظافة الطفل ونظافة طعامه وتدفئته كما يجب وعدم تعريضه لتيارات هواء لتجنب العدوى من الأساس

6_ الجفاف

وهو عرض سببه الإسهال أو القيء وحله هو إرضاع الطفل إن كان ما زال لا يتناول شيء غير لبن الأم، وتعويضه بسوائل أخرى مع الرضاعة إن كان أكبر من ذلك مثل الماء والعصائر الطبيعية والشوربة ومحلول معالجة الجفاف وغيرها.
7_الحمى
وهي ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة، وغالبًا ما تكون عرضًا لأمراض بسيطة مثل نزلات البرد والإصابة بأنواع العدوى المختلفة أو النزلات المعوية، وأحيانًا التطعيمات المختلفة.
وهناك أنواع معينة مصاحبة لأمراض خطيرة مثل الحمى الشوكية و حمى التيفود وحمى الكوليرا وحمى المستنقعات أو الملاريا والحمى النمشية وغيرها.

من المهم استشارة الطبيب إن ظلت درجة الحرارة مرتفعة لأكثر من 12 ساعة حتى مع استخدام خافض الحرارة.

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0