أخبار الموقع

بروتوكول وإتيكيت عالم الأعمال (الجزء الثاني)



إتيكيت عالم الأعمال في بعض البلاد:

الصين:

-         لا تنتقد مضيفك أمام الناس: تعتبر الصين سوقاً مزدهراً مزروعاً بالأفخاخ، لذا خذ احتياطاتك في الكلام، فإذا كان من الضروري توجيه انتقاد للصيني، افعله عندما تكونا بمفردكما ، مع تحويل وتحوير بالكلام أكثر من مرة ، مازحه في المفاوضات، وامنع نفسك عن أي تعبير عن الغضب.


-         اقرأ الرسالة الصينية: اذهب قبل لقاء العمل بـ15 دقيقة، وسلّم بانحناء الرأس، وكما في اليابان مد يديك الاثنتين لاستقبال رسالة دعوة واقرأها باهتمام، يبرز اسم العائلة بالخط العريض في البداية، وإذا دعيت للعشاء يمكنك أخذ هدية ما، سيرفضها مضيفك باحترام، أصر عليه ليقبلها، فيأخذها دون فتحها لئلا يزعجك.


ألمانيا:

-         احترم الأشكال و الإجراءات: إذا ذهبت للتفاوض مع رجال الأعمال في ألمانيا ، كن كثير الاحترام للأشكال و الإجراءات، وطبعاً للساعة و المواعيد.


-         احترم مواعيدك: في ألمانيا يعتبر الوصول متأخراً عن الموعد تكبراً.
 

-         لا تنسَ ألقاب الأشخاص: الألمان يتمسكون بالألقاب كثيراً لدرجة ان الزوجة لا تنادي زوجها باسمه دون لقبه، لذا انتبه للألقاب عندما يكون المتحدث معك ليس دكتور أو بروفيسور.
 

-         حتى (السندويش) تناوله بالشوكة: على مائدة الطعام، تحدث "بيزنس" ، ولا مكان للأسئلة الشخصية، قبل بناء علاقة صداقة حقيقية، وإياك أن تتناول الطعام بيدك، استخدم الشوكة والسكينة حتى مع "السندويش" والفواكه.


أمريكا:

-         احفظ طريقة سلامك باليد: الأمريكيون هم أقل الشعوب اهتماماً بآداب التعامل، لكن هذا ليس سبباً في ان نتعامل معهم  كرعاة بقر، على العكس فالإتيكيت يجد مكانه بينهم في عالم الأعمال.
 

-         اذهب مباشرة للهدف: يتم السلام في تحريك اليد مرتين فقط، صعوداً ونزولاً، يجب ان يكون مدعوماً بنظرة بين الطرفين، واختصر دائماً مقدمات الحديث.


-         لا تستخدم الكلمات البذيئة:  عدم الاحتشام باللبس أو ارتداء فساتين قصيرة، قد يفشل سيدات الاعمال في أمريكا، وعدم استخدام الكلمات البذيئة ضروري في الأحاديث الشفهية، وتجنب الكلمات الجنسية التي تستخدم عادة في الأفلام الأمريكية.

روسيا:

-         انتبه للنحس: سلم باليد جيداً على الروسي، لكن ليس على عتبة الباب، فهذا يجلب النحس حسب معتقداتهم، إذا كان المتحدث معك هو أصغر منك سناً، ناديه باسمه الأول، و إذا كان أكبر منك في العمر، ناديه باسمه كاملاً، وإذا دعيت إلى حفلة عشاء في منزل روسي لا تنسَ خلع حذائك.
 

-         تصبب عرقاً: عليك أن تتصبب عرقاً و"تخبط رأسك بالحيطان" ثم خذ دوشاً بارداً...هذه احدى النصائح لتحصل على عقد عمل مع الروس أصحاب المراس الصعب، فأي رفض لدعوة إلى حمام البخار الروسي الشهير في روسيا للتكلم عن الأعمال، قد يؤدي باتفاقك المحتمل إلى سلة المهملات.

بريطانيا:

-         تبنّ تصرفات "الجنتلمان": يعتبر المجتمع البريطاني صعب الاختراق، فمفاتيح االارستقراطية تسيطر بقوة عليه، و الخطأ في اتباع قواعد الإتيكيت يُدفع نقداً، أيضاً يوصفون بانهم " باردوا الدم" حيث لا يظهرون غضبهم أبداً مهما بلغ مقدار غضبهم.
 

-         حافظ على يديك تحت الطاولة: الطاولة هي بالنسبة للبريطانيين هي وسيلة مثالية للتوافق، و يختلف الكثير من تصرفاتهم عما تعلمناه، مثلاً: انسَ ما علمتك إياه والدتك ولا تضع يديك على الطاولة، ففي بريطانيا ابقها تحتها.


-         كيف حالك: عندما تتبادل السلام، تقول القاعدة أن تسأل أولاً كيف حالك؟، و التي تعتبر من أدبيات التعامل مع البريطانيين.

المغرب:

-         لا عبارات تفخيم: في المغرب لا تستخدم عبارات التفخيم، فقط اسم الشخص مسبوقاً عادة بكلمة "سيد"، تسلم باليد، ويقبل الرجال بعضهم البعض بسهولة ما أن يبنوا علاقة مودة.


-         إياك وذكر الملك: عليك تجنب الحديث عن شخص الملك أو الدين أو سيادة الأراضي في المغرب.


-         أشد بالمطبخ المغربي: المعروف عن المطبخ المغربي شهرة أكلاته المتنوعة، لذا فمن الطبيعي أن يقوم رجل الأعمال المغربي لدعوتك فوراً لغداء أو عشاء، وعليك تلبية الدعوة لئلا تزعج مضيفك.


اليابان:

-         ابقَ صامتاً أفضل: لا تقاطع حديث أي ياباني، لئلا يعتبرها إهانة.

-         اقرأ الـ"البيزنس كارد" : تعتبر البطاقات الشخصية جزءاً لا يتجزأ من الفرد الياباني، إذ عليك استلامها بكلتا يديك، والنحناء قليلاً وأخذ الوقت في قراءتها.


-         إرتدِ بدلات كلاسيكية: كن دقيقاً كالساعة في مواعيدك، و إرتدِ بدلة كلاسيكية نظيفة، انتبه من أي مزق في جواربك، إذ ستخلع حذاءك كلما دخلت مطعماً يابانياً، ولا تستخدم محرمتك الخاصة أمام الناس.

 
الهند:

-         تحدث عن المطر والطقس الجميل: لأنه ينعكس التنوع العرقي والديني و الإجتماعي المذهل في الهند على حياة الاعمال هناك.
 

-         لا تبالغ في الحميمية: الهنود متعلقون كثيراً بالصفات، لذا لا يحبون الحميمية كثيراً، نادي رجل الأعمال الهندي باسم عائلته مسبوقاً بكلمة "Sir ".


-         انتبه لهزة الرأس: للسلام، يجمع الهنود أيديهم تحت ذقونهم ويحنون رؤوسهم، وعندما يصغي إليك هندي، فإنه يهز برأسه كثيراً، هذا يعني أنه موافق على ما تقوله.


-         تحدث عن الأشياء الشخصية: من غير المحبذ أن تتحدث عن الأعمال مباشرة، بل إبدأ بحديث قصير تكلم فيه عن الطقس أو المطر او بوليود، عندها ستحصد نجاحاً باهراً، أيضاً يهتم الهندي بالعائلة لذا لا تستغرب إن طرحت عليك أسئلة شخصية.

  

تحرير: ريان بابي

اختصاصية في التنمية الذاتية

هناك تعليق واحد:

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0