أخبار الموقع

تصنيع دهانات عازلة للحرارة بتكنولوجيا النانو



 في دراسة بحثية نشرتها مؤخراً شركة الأبحاث Gens Nano (GREEN EARTH NANO SCIENCE, INC)، أعلنت من خلالها عن استخدام تكنولوجيا النانو في تصنيع نوع جديد من الطلاء يعمل على تخفيض درجات الحرارة صيفاً وحفظها شتاءاً داخل المبنى، إضافة لتنقية الهواء وحماية الجدران من الميكروبات. ويقوم هذا النوع من الطلاء على تشتيت أكثر من 90 % من أشعة الشمس الواقعة عليه، مما يُعزز استخدامه كمادة عازلة في طلي الجدران الداخلية أو الخارجية أو الواجهات الزجاجية للمباني.

يُذكر أن هذه الدهانات مُصممة بشكل فريد يمنحها ترتيب هندسي دقيق قائم على تشكيل بلورات كروية الشكل بالغة الدقة وبدون فراغات، وتعمل على تشتيت الحرارة الواقعة على الجدار المدهون بها، بفارق يزيد عن 20 درجة مئوية، وبالتالي يقلل استهلاك الطاقة اللازمة للتبريد والتدفئة للمباني.

كما تتميز هذه الدهانات بإمكانية تنظيف المباني ذاتياً وفي حمايتها من الأملاح والرطوبة ومن العوامل الجوية، مما يوفر استهلاك المياه لتنظيفها، وتُغني عن استخدام أي مادة أخرى مانعة للصدأ.

تجدر الإشارة هنا أن أمريكا وكندا وبعض الدول الأوربية بدأت باستخدام هذا النوع من الدهانات والمعالجة بتكنولوجيا النانو في دهن المباني الحديثة منها ، بهدف استدامة البيئة والحفاظ على مواردها.


تحرير: ريان بابي
ماجستير في إدارة التكنولوجيا

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0