أخبار الموقع

كن نجماً وأنت على المائدة / ج 1


قواعد عامة:

·        تأكد أن تسمي باسم الله قبل الشروع في الأكل.

·        اجلس على الكرسي وظهرك مشدود إلى الأعلى فهذا يشير إلى كونك مرتاح.

·        عند الانتهاء من الأكل يمكنك وضع الكوعين على الطاولة، ولكن أثناء الأكل ضع يديك على فخذيك أو كفيك على طرف الطاولة.

·        لا تأكل وفمك مفتوح أبداً، ولا تصدر أصواتاً مزعجة.

·        لا ترشف الشوربة دفعة واحدة وبصوت عالٍ، بل حاول تناولها بعد أن تتحسس حرارتها وبرشفات صغيرة.

·        لا تشرب مياهاً غازية أثناء الأكل كي لا تضطر إلى إخراج الغازات من فمك بشكل مزعج، وإن اضطررت إلى ذلك فضع طرف المنديل على فمك وأخرجها بدون صوت.

·        لو علق شيء في الفم بين الأسنان لا تقم بإخراجه وأنت على الطاولة، يمكنك الاستئذان قليلاً واخراجها أمام المرآة في الحمام.

·        في حالة سقوط أي من الأدوات على الأرض التقطها وضعها على الطاولة واطلب من المضيف أو النادل في المطعم أن يقوم بتغييرها.

·        الأجانب يضعون الشوكة في اليسار والسكين على اليمين، تعلم أنت أيضاً أن تضع الشوكة والسكين على اليمين.

·        حاول عدم الإكثار من الكلام والضحك على الطاولة، أو رفع الصوت فهذا مخل بالاتيكيت.

·        كُل مما يليك وفي حال وجود طبق بعيد عنك يمكنك طلبه من المضيف أو النادل.

·        كُل بهدوء ولاتأكل الأكل على بعضه وبسرعة فهذا من سوء الأدب، ناهيك عن أنه يساعد على سوء الهضم.

·        إذا كنت مدعواً على الغداء أو العشاء وطلب منك أحد الملاحة فيجب منك إعطاؤه الملح والفلفل معاً، لأنه من قواعد الاتيكيت أن يظل الملح بجوار الفلفل على المائدة، فقد يحتاج شخص آخر الفلفل على سبيل المثال ويصبح الأمر معقداً لو كانت الملاحة والفلفل بعيدين عن بعض.

·        لو أردت القيام من على مائدة العشاء أثناء الأكل، فأين تضع الفوطة؟  توضع الفوطة فوق الكرسي إذا أردت الذهاب للحمام أو المطبخ أو أي مكان آخر، لا تقع في خطأ وضع الفوطة على المائدة لأن ذلك يعطي إنطباعاً سيئاً لدى الناس الذين لا زالوا يأكلون.

·        ولا تنسَ عند الانتهاء من الأكل أن تحمد الله وتشكره.

قبل الجلوس:

1.     يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس على اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك غير المرغوب فيه، فإذا لاحظت أن الشخص الذي على يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل ابقَ في نفس الاتجاه (إلى اليسار).

2.     إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه، أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعويين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له.

3.     عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا...

فوط المائدة:

-         تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها على ركبتيها، بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك، الفوط الصغيرة تفرد تماماً، أما الكبيرة فيكتفى بفرد بعض طياتها فقط.

-         يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال، وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلاً من فوط المائدة.

-         من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثاراً دهنية على الكأس.

-         عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار، الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في الجهة اليمين). 

وللحديث بقية..............

 
                      

بقلم: ريان بابي
ماجستير إدارة التكنولوجيا
واختصاصية في التنمية الذاتية

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0