أخبار الموقع

مسحوق الحديد .. كوقود للسيارات في كندا





مسحوق الحديد .. كوقود للسيارات في كندا

تخيل في يوم من الأيام أن تشحن سيارتك بمسحوق الحديد بدلا من البنزين. هذا هو هدف بعض العلماء الكنديين الذين يأملون أن يكون المعدن في يوم ما بديلا جيدا وأكثر نظافة وحفاظا على البيئة من البنزين كوقود للسيارات.

.وقد درس الباحثون في جامعة ماكجيل قدرات احتراق المعادن لأكثر من عشر سنوات
 ففي الأسبوع الماضي، أطلقوا تجربة في الفضاء للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الإمكانات غير المستغلة حتى الآن. وصممت التجربة لمساعدة العلماء على فهم أفضل لكيفية تفاعل الجزيئات المعدنية في انعدام الوزن.
قد يبدو استخدام المعادن كوقود أمر غير عادي, ولكن المفهوم حوله قائم منذ زمن.
حيث أوضح أندرو هيغينز أحد الباحثين في شركة ماكجيل أنه يقوم بالدراسات حول هذا الموضوع منذ حوالي عشرين عاما.
يتم إنشاء الوقود المعدني عندما يتم طحن المعدن إلى مسحوق ووضعه في موقد. وإن هذا الوقود فعال جدا ويطلق الكثير من الطاقة كما يفعل البنزين.
ويقوم لتر واحد من مسحوق الحديد بتوليد طاقة وحرارة أكبر مما يولده لتر واحد من البنزين.
وقال هيغينز ل سي بي سي نيوز أن نظام الوقود المعدني هو نظام حلقة مغلقة, فأوكسيد الحديد يمكن جمعه وإعادة استخدامه مرة أخرى. وهو نظام أكثر كفاءة بكثير من أنواع الوقود البديلة الأخرى للمركبات، مثل الوقود الحيوي.
وأضاف الباحث جيفري بيرغثورسون والذي يقوم بالدراسات حول الوقود المعدني لأكثر من عشر سنوات أنه ينظر لأبعد من ذلك فهو يفكر في استخدام الوقود المعدني كوقود للسفن والقطارات ثم سينظر فيما بعد بشأن استخدامها للمركبات الصغيرة كالسيارات.
وأشار بيرغثورسون أيضا إلى أن كندا الغنية بالمعادن يمكن أن تحقق فوائد اقتصادية كبيرة من خلال شحن الحديد كوقود للدول الأخرى.


CBC Canada عن موقع


تغريد شبلي







ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0