أخبار الموقع

ما هو الخيار الآفضل دراسة اللغة في الجامعة عن طريق قرض دراسي آم في معاهد و مدارس وزارة الهجرة في كندا ؟



رؤى الكيال  - مونتريال

كثر الحديث و الاسئلة عن  القروض الدراسية  التي يقترضها المقيم بهدف دراسة اللغة و هنا سأعرض تجربتي الشخصية فلقد درست اللغة الفرنسية في المعاهد التابعة لوزارة الهجرة و المدراس التابعة للمنطقة التعليمية في مونتريال و آخيرا في  جامعة ماجيل ... و هنا سألخص تجربتي و أتمنى من الجميع الاستفادة منها ..

اولا حتى تحصل على قرض دراسي بهدف دراسة اللغة يجب عليك أن تكون في مستوى متوسط بالنسبة للغة الانجليزية آما بالنسبة للغة الفرنسية فالحكومة تشجع و تستطيع الحصول على قرض لو كنت في المستوى  الأول المتوسط .. لأن الحكومة تفترض أنك كمهاجر عليك أن تمر على كورسات اللغة التي تقدمها الدولة بشكل مجاني و هذه الكورسات تؤهلك لتستمر بالجامعة بشكل افضل اما اذا لم يكن لديك أي أساس لغوي فسيكون من الصعب تجاوز هذه المرحلة ..
هناك عدة نقاط  أريد أن أشير إليها من خلال تجربتي ...

١- الدراسة في المعاهد أو المدارس التابعة لوزارة الهجرة هي تجربة جيدة جدا و تستطيع الحصول على  شيك شهري يتراوح في حدود ٤٥٠ دولار و تدفع الدولة للأطفال ثمن الحضانة ايضا وبطاقة الباص لك لكن الشرط آن تداوم آسبوعيا ٣٠ ساعة يعني يوميا ست ساعات ٤ ساعات تدرس بها القواعد و ساعتين محادثة و تمارين يقوم بتحضريها منشط مختص يتم تطبيق ما تعلمته من قواعد في حصص النشاط هذه .

٢-   في هذه المعاهد ستتيح لك الفرصة للتعارف و ممارسة اللغة مع الجنسيات المختلفة و سترى نفسك في وضع يشبه الجميع من انتظار لتعديل الشهادات و دراسة اللغات .. اذكر كان معي في كورسات اللغة الفرنسية العديد أستاذ جامعي مختص بالفيزياء و عمره ٦٧ سنة ..تستطيع أن تتشارك مع الاصدقاء الهموم و التجارب البسيطة التي تكتسبها و تستطيع آن تكون معارف وشبكة من الاصدقاء ...في المعاهد التابعة لوزراة الهجرة.. تدرس تقريبا ٩ اشهر مع نفس المجموعة  فهذا العامل سيقوي علاقتك بآصدقائك أكثر بكثير من الجامعة ..

٣- الجامعة عدد الكورسات ( المواد ) التي يجب عليك آن تدرسها ٤ مواد في الفصل و هذا العدد ليس بالسهل فالجامعة تحتاج منك تكريس وقت طويل للدراسة في البيت و حتى توافق الحكومة على القرض الدراسي يجب عليك آن تدرس  وقت كامل (full time)  يعني ٤ كورسات  آما اذا كان لديك طفل اقل من ٥ سنوات فتستطيع الحصول على القرض و دراسة فقط كورسين ( مادتين) . اضافة الى ان علامة النجاح في كل كورس ٦٥ للاكمال في الكورس الذي يليه و عليك ان تحرص على النجاح ليستمر القرض الدراسي .


٤- غالبا كورسات اللغة الفرنسية  او الانجليزية في الجامعة تكون مسائية وهي الكورسات التي تدعمها الحكومة .. اما الدخول في كورسات صباحية فسوف تكون مكثفة و آسعارها تختلف ايضا ..

٥-  عليك ان تحذر ان القرض هو فقط  ثمان اشهر ففي الصيف عادة لا تستطيع ان تدرس  ٤ مواد بسبب ان الفصل الصيفي قصير جدا .. هنا يجب عليك الاخد بعين  الاعتبار أنك ستبقى ٤ اشهر بدون هذا القرض .

٦- عمليا ..  جامعة ماجيل لا تستطيع التسجيل اكتر من كورسين في الفصل الواحد للغة الفرنسية او الانجليزية لانه لا تستطيع ان تدرس اي مستوى قبل تجاوز المستوى الذي قبله سواء محادثة او كتابة

٧- فكر .. آيهما آفضل آن آدرس ٣٠ ساعة مع وزارة الهجرة .. في الاسبوع آم ١٢ ساعة في الجامعة مقابل القرض الدراسي الذي عليك آن تسدده فيما بعد ..

٨- عمليا القرض الذي تعطيك اياه الدولة سوف تدفع منه القسط الجامعي و الكتب وعليك آن تحسب حساب القرض الذي يعتبر تقريبا ربع المبلغ الذي تعطيك اياه الدولة شهريا عليك اعادته للبنك فيما بعد .

٩- في المعاهد و مدارس الكبار التابعة للمنطقة التعليمية في مونتريال المدرسين رائعين و الدراسة في البيت تكون اقل بكثير لان اغلب العمل يكون في المدرسة والمعهد

١٠ - الدراسة في الجامعة ولا سيما للغة .. لا تكفي ابدا فمثلا لو درست فرنسية ٦ ساعات اسبوعيا في الجامعة عليك مقابل كل ٣ ساعات دراسة ٦ ساعات في البيت لوحدك لتحاول ان تصل للمستوى المطلوب ...

هذه تجربتي باختصار ان شاء الله تستفيدوا منها ...و في النهاية كل واحد يعرف ما يصلح له .








ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0