أخبار الموقع

كندا الحلم الضائع ..( قصة السيد غالب في كندا الحلقات 1-2-3)

آقدم لكم مشاركة الاخ  Ghaleb  Abou Alway في تجربته في كندا منذ الوصول في حلقات   متتابعة تحت عنوان كندا الحلم الضائع .. يقوم الاخ غالب بكتابة تجربته باللغة العامية بسرد يصل الى القلوب ... اليكم الحلقات  ١- ٢ -٣

كندا هل هي الحلم الضائع....مشاهداتي حلقة 1
تحياتي....كندا كانت حلم وما زالت للكثيرين . وصلت لكندا يوم 9/3/2017 عن طريق كفالة خاصة . تم استقبالنا يالمطار وانجزنا المعاملات الاساسية وتم استلام الشناتي والتقينا بمستقبلينا وهم كفيلي وعائلته وابن اخي وعائلته وابني وصديقة ابنتي.
خرجنا من المطار وطبعا نحن محتاطين من البرد ولكنه برد قارس بكل معنى الكلمة . ذهبنا فورا الى هاملتون حيث يسكن ابني وصلناها تقريبا بعد ساعة وربع من مطار تورنتو وهي تبعد بحدود 75 كيلو متر عن المطار.
كانت الثلوج تغطي مناطق كبيرة ولكن الشوارع الرئيسية كلها مفتوحة ودائما يتم فتحها بالليل واحيانا بالنهار .
الثلج هذه السنة ليس كما السنين السابقة ولكن الطبيعة هنا قاسية جدا البرد قارس الثلج عندما يبدأ لا يتوقف المطر يبقى هاطلا كالشلال لمدة ثلاثة ايام متواصلة والشوارع مفتوحة . وهذا يؤدي لغرق بعض الاقبية احيانا وشركات التأمين تعوض من هو من زبائنها.
كندا الموحدة تأسست منذ 150 سنة يعني ضيعتنا بالسويداء اقدم منها .
هاميلتون مدينة قديمة وعلى الاقل عمرها اكثر من 200 سنة وكانت يوما ما عاصمة كندا وهي مدينة كبيرة واسعة بحكم طبيعة البناء الفردي فيها والذي هو الغالب بيوتها جميلة عندما تكسوها الثلوج عدد سكانها يزيد عن نصف مليون نسمة .

كندا هل هي الحلم الضائع ....مشاهداتي حلقة 2
تحياتي ...بعد وصولنا الى هاملتون الطريق الذي مررنا به هو طريق سريع والمرور عليه كثيف جدا الجو قاسي المطر يتواصل الثلج يتواصل لذلك السياقة في كندا تختلف كثيرا عن بلداننا لفت نظري في الطريق السريع الممر الايسر مخصص للسيارات التي تحمل راكبين فاكثر والدخول والخروج الى ومن هذا الممر ليس متاحا على طول الطريق بل هناك فتحات يسمح من خلالها بالدخول والخروج والهدف تشجيع التشاركية في استعمال السيارات حيث ان البعض عملهم معا ويسلكون نفس الطريق.
وصلنا الى الشقة وهي ببناية كييرة مكونة من 15 طابق وكل طابق مكون من 10 شقق وشقتنا غرفة نوم واحدة وصالون كبير وباقي الخدمات بايجار شهري 925 دولار كندي متضمنة موقف خارجي للسيارة .
مواقف السيارات هنا مهمة جدا جدا وغالبيتها مأجورة الا مواقف المولات والمطاعم والمقاهي فغالبا هي مجانية .وطبعا لا يمكن عمل نشاط تجاري بدون مواقف للسيارات فالبلاد واسعة والمسافات متباعدة وغالبا جميع افراد الاسرة لديهم سيارات .
نسيت ان اخبركم ان مطار تورنتو واسمه مطار بيرسون كبير جدا لدرجة ان الطائرة بعد الهبوط تمشي 15 دقيقة لتصل لخرطوم النزول لصالة الوصول . طبعا الهبوط سلس لدرجة انك لا تشعر به واحسست ان ارضية المدرج مخلوطة او تكسوها طبقة من التارتان لامتصاص صدمة الهبوط.المطار مجهز للحالات الخاصة مثل غالبية المطارات من كراسي متحركة وسيارات كهربائية لان المسافة ليست قصيرة للوصول للصالة لذلك انصح كل من كان كبيرا بالسن او يحتاج لمساعدة ان يطلب مع التكت خدمة الكرسي المتحرك.
العنوان البريدي و بوستال كود مهم جدا جدا جدا لان كل المراسلات تتم عليه ويمكن تغييره واعلام الجهات المختصة بذلك ليتم تعديل عنوانك بالمراسلات.
في الحلقات التالية ساخصص حلقة للغة وحلقة لاجازة السواقة وحلقة للحدائق العامة وانا جاهز للاجابة على اسئلتكم وفقكم الله جميعا .الخلاصة في طريقنا الى هاملتون لم احس بغرابة المناظر والمشاهد على جانبي الطريق واحسست انني اعرف هذه الاماكن. تفاجئت ان قيمة الباركينغ في المطار لسيارة ابني 20$ وسيارة ابن اخي 20$ وسيارة كفيلي 20$ اي ان مستقبلينا دفعوا 60$ مواقف سيارات .عدا عن تعطيل اعمالهم لعدة ساعات وغالبا ليوم كامل اي كل شخص خسر يومها على الاقل100$ بالخلاصة تكلف استقبالنا بحدود 1000 دولار لذلك لا تعتبوا على حدا اذا ما قدر يطلع لكم على المطار .

كندا هل هي الحلم الضائع....مشاهداتي الحلقة 3
بعد وصولنا الى هاملتون بسيارة ابني وسيارة ابن اخي وبقيت معنا ايضا صديقة ابنتي وتركنا من المطار كفيلي وعائلته. تفاجئت من الدفء داخل الشقة لدرجة انك ستبقى بثياب خفيفة قضينا النهار معا وما ان حل العصر حوالي الساعة 5 عصرا حتى نعسنا نعسا شديدا حيث اننا ما زلنا متعودين على توقيت الشرق الاوسط وفرق التوقيت 7 ساعات ويقولون لك عندنا تنعس اذهب الى النوم حتى تتعود ويقال انك ستتعود خلال 7 ايام اي كل ساعة فرق توقيت تحتاج الى يوم لتتجاوزها ولكن بعد 3 شهور ما زالت اثار الحالة وان بدرجة اقل والنعس هنا يأتيك فجأة ولا تستطيع مقاومته.
المهم الشقة دافئة تدفئة مركزية والحرارة بين 21 و23 كل فصل الخريف والشتاء وجزء من الربيع .
في اليوم الثاني لوصولنا ذهبنا للبنك وفتحنا حسابات وكانت سلسة جدا وهي روتينية وتودع ما رغبت بايداعه ويتم منحك بطاقة صراف فورا وهي نفسها بطاقة مشتريات من اي محل او مول او اي مصروف وهي عبارة عن نقود ولكن بالبطاقة وطبعا انت تضع فيها المبلغ الذي ترغب وبامكانك التحويل بين حساباتك الكترونيا من خلال الهاتف ويفضل ان لا تضع فيها مبلغا كبيرا حرصا على فقدانها او سرقتها وهي اسمها بطاقة ديبت ويتم الموافقة على اصدار بطاقة كريدت ولكن تصلك بعد 15-21 يوم على عنوانك بالبريد بقيمة 500$شهريا اي البنك يسمح لك الشراء بالدين لمدة شهربدون فوائد وبعدها ان لم تسدد ما صرفت يتم احتساب عليك فوائد عالية فانت امام حالتين ان اشتريت بكل البطاقة خلال اسبوع لا تستطيع بعدها ان تشتري بها الى ان تسكر قيمة ما اشتريت اي حدك الاعلى 500 $ ومدى التزامك بدقة التعامل بهذه البطاقة اي بما اقرضوك يدل على التزامك ودقة مواعيدك مما يؤهلك ليصبح لديك تاريخ ائتماني وبالتالي بعد عدة اشهر من استعمال هذه البطاقة والالتزام بالتسديد بالمواعيد سيتم رفع قيمة هذه البطاقة ويعلمونك بذلك ومستقبلا هذا مهم عند شراؤك سيارة بالاقساط او بيت بالاقساط وطبعا هنا تكفلك الحكومة امام البنك بهذا المبلغ البسيط اذا مهم جدا ان تبني تأريخ ائتماني وبعد مرور شهر من فتح الحساب يرسل لك البنك بالبريد كتاب يبين لك ما اشتريت بالبطاقات ويسمى ستيتمنت وبعد استلامه تاخذه مع بقية اوراقك التي منحت بالمطار وتذهب الى مكتب حكومي سيرفس اونتاريو مثلا لتقدم على بطاقة الضمان الصحي لمقاطعة اونتاريو اسمه اوهيب علما انك منحت بالمطار بطاقة صحية فدرالية مدتها سنة تسمح لك بالعلاج والمراجعة في كل انحاء كندا ينتهي مفعولها بنهاية السنة الاولى من وصولك وتبقى بطاقة المقاطعة دائمة وكثير من العيادات لا تعرف التعامل ببطاقة الفيدرال لانهم معتادين على بطاقة الاوهيب وكلها مجانية بالكامل.
في اليوم الثاني ايضا جاءت لزيارتنا من امريكا شقيقة زوجتي وابنها دون علم زوجتي ذهبنا انا وابني لجلبهم من المطار ليلا وكان الطريق صعبا جدا علي بسبب تساقط الثلوج المستمر والضباب الكثيف.
في اليوم الثالث ذهبنا للافطار في مطعم بارامونت حيث يعمل ابني في هاملتون وهو مطعم صاحبه لبناني ولديه عدة فروع فرينشايز.
كان فطورا رائعا الثلج في الخارج والحياة في الداخل طبيعية والاكلات شرق اوسطية لحم بعجين مناقيش زعتر حمص بطحينة وعليه شاورما اضافة الى شاورما وكباب ومتبل وبعض الملحقات حقيقة ما بتحس حالك بكندا اما الاسعار ....ل6 اشخاص كانت 120$.
بعدها ذهبنا الى شلالات نياجارا وتبعد الى الشرق من هاملتون بحدود 85 كم وهي على الحدود الامريكية وتشاهد امريكا ما بعد الجسر الفاصل بين كندا وامريكا كانت الحرارة بحدود -15درجة تفتلنا قليلا في الخارج مع بعض الصور وهرعنا الى الداخل اي داخل الفندق حاولنا صف السيارة في الباركينغ تحت الارض لم نجد مكانا عند خروجنا قلنا للموظفة لم نجد مكانا فرفعت لنا العارضة لنخرج بدون دفع فاستغربت الخلاصة هنا انت صادق الى ان يثبت العكس.تدبرنا السيارة بمكان اخر ودخلنا للفندق وفيه عدة مطاعم وحمامات للعموم مجانية ونظيفة وواسعة مؤهلة ايضا لاستقبال كراسي ذوي الاحتياجات الخاصة ويوضع علامة بذلك على الباب وهذا شاهدته ايضا بحمامات المطار وغالبا في كل حمام طاولة معلقة على الحائط تفتح لغرض تغيير الحفاظات للاطفال سواء بالحمامات الرجالية او النسائية ويوجد سلة خاصة لوضع الحفاظات المستعملة تختلف عن السلة العادية وكل الحمامات ودائما مجهزة بالماء الساخن والبارد والمحارم وصابون سائل لغسيل الايدي ونشافة لليدين ودائما كلها تعمل وطبعا غير مجهزة بشطافات للعلم.
بعدها دخلنا الكازينو اي كازينو القمار وهو مشهور جدا جدا والصالة الرئيسية مساحتها لا توصف وفيها مئات الماكنات والطاولات للعب كل انواع القمار وتجد اناس من كل الجنسيات يلعبون وتجد من عمره بين 70 الى 80 يجلسون خلف الماكينات ويكبسون عليها بانتظار ان يأتيهم الحظ بارقام متشابهة ويربحون بعض المال والخلاصة دائما الخاشرون اكثر من الرابحون . ويقال ان كثيرين يضعون حفاظات كبار السن لانهم لا يستطيعون ترك الماكينات بنص اللعبة لانهم يفقدون فرصهم بالربح المهم منظر كان غريبا جدا علي واستغربت حجم الاموال التي تصرف بالكازينو يعني بيعطوك باليمين بياخذوها باليسار وقناعتهم الي بدو يبعزق اموالو نحن جاهزين نساعدو يبعزقها .المهم ما حبيت الكازينو .بعد ساعات عدنا الى هاملتون واعتقدت ان شلالات نياغارا يكفيها رحلة بالشتاء ورحلة بالصيف.
ملاحظة :يمنع دخول من هو بعمر اقل من 19 سنة الى الكازينو ويتم التأكد من اي وثيقة مقبولة.