أخبار الموقع

كندا الحلم الضائع ( قصة السيد غالب في كندا الحلقة 4)




كندا هل هي الحلم الضائع....مشاهداتي حلقة 4
اللغة...
تحياتي ....طبعا اللغة كلنا يعرف اهميتها واللغة الرئيسية المستعملة في كل كندا ما عدا كيبك هي الانكليزية بينما في كيبك اللغة الرئيسية هي الفرنسية.
موظفين الحكومة غالبا يتقنون الانكليزية والفرنسية وبامكانك التحدث والبحث بدوائر الحكومة ومواقعها بأحدى هاتين اللغتين ولاحظت وجود لغات اخرى غير رسمية بدرجات اقل مثل الاسبانية او الصينية .
يبدأ تعاملك باللغة من لحظة نزولك بالمطاروغالبا للذين يعرفون اللغة بدرجات يستصعبون التحدث فورا باللغة الجديدة لعدم التدرب على ذلك او ممارستها الا من خلال المدارس والمعاهد.
الخلاصة ادارة المطار لديها موظفين عرب يتكلمون اللغة العربية منهم لبنانين سوريين عراقيين مصريين صوماليين وسودانيين ومن جنسيات عربية اخرى .
طبعا يوجد بعض الموظفين متطوعين وهم اصلا منسقين قبل وصول الرحلات من الدول العربية على اية حال الاشخاص الذين هم على كراسي متحركة لهم افضلية بالدور ويتم انجاز معاملاتهم قبل الاخرين.
يتم منح ارقام بالدور للمسافرين الذين يصلون قبلا يتم سؤالك من قبل موظف الهجرة والمطار والتامين ومعلومات عامة بامكانك ان تجيب ان كنت تتحدث الانكليزية او تستعين باحد المرافقين المؤهلين لمساعدتك .
من كثرة العرب الذين صادفونا بالمطار بين موظفين ومتطوعين اعتقدت اننا ما زلنا بدولة عربية .
بعد اسبوع من وصولنا كنا بدأنا نعتاد على المولات والاسواق القريبة والتحدث مع الموظفين ذهبنا الى اختبار تحديد المستوى وهو مركز حكومي YMCA يتم من خلاله عمل اختبار وتحديد مستوى وانصح ان لا يتم عمله قبل شهر لينطلق لسانك وتستعيد معظم معرفتك باللغة لتحصل على مستواك الحقيقي لانه هذه وثيقة مهمة ومعتمدة ولا يمكن اعادة تحديد المستوى الا بعد 3 أشهر دوام كامل اي 6 ساعات يوميا او بعد 6 أشهر دوام جزئي 3 ساعات باليوم.
تحديد المستوى مجاني وهو مكون من أربعة اجزاء قراءة و كتابة و سماع وتحدث ويتم منحك درجة من 8 لكل جزء وتمنح وثيقة تحديد المستوى ويتم أرسالك الى احد المراكز او المدارس لتعليم اللغة وغالبا يقترحون عليك اقرب مركز لسكنك ويسمى برنامج تعلم اللغة الانكليزية ESL ومعناها الانكليزية كلغة ثانية اي للاشخاص الذين لغتهم الاصلية غير الانكليزية واعتقد في كيبك يوجد شيء شبيه.
ذهبت الى المدرسة لاول مرة وهي مخصصة للكبار بعد 10 ايام من وصولي وسجلت ودفعت 10$رسم تسجيل وبدأت الدوام وما زلت مستمرا .المستوى الذي حصلت عليه هو 3-4-4-5
الصفوف بشكل عام بحدود 30 طالب بكل صف اعمارهم مختلفة من 18-80سنة مختلطة من الجنسين ومن كل الجنسيات.غالييتهم عرب ومن امريكا اللاتينية ومنهم اكثرية من كولومبيا وبعض الصينيين.
اهم ما في الموضوع ان لفظ العرب اوضح من الجميع ومخارج الحروف شبه كاملة وهم الافضل باللفظ والقراءة وبعضهم متمكن من القواعد ولا نستهين بما نعرف .
نصيحتي لكل الراغبين بالمجيء لكندا او ممن تأكدوا من مجيئهم ان يبدأوا دراسة اللغة بكثافة عالية وكل ما استطاعوا تعلم شيء خارج كندا افضل لهم.
طبعا دراسة اللغة مجانية ولكن اقول لكم انها ليست مجانية سيتسائل البعض كيف هي مجانية وانت تقول غير مجانية اقول انك عندما تأتي ولغتك بيمينك لن تضيع عدة اشهر بدراستها هنا وستبدأ بالعمل باقصر فترة واي راتب دوام كامل ستحصل على 1500دولار كندي اذا كل شهر تقضيه بتعلم اللغة سيكلفك فوات مبلغ 1500دولار لذلك 6 أشهر من تعلم اللغة تكلفك بحدود 9000دولار رغم انها مجانية .معادلة صعبة ارجو ممن يتمكن استثمار وقت الانتظار بتعلم اللغة وان استطاع ان يستعين بمعلم خاص ودوام كامل وكل ذلك سيوفر عليكم وقت وجهد ومال.
شخصيا بعد فترة دخلت دورة ضمن المدرسة وهي التوزيع وخدمة الزبائن وهي مختلطة لتعلم اللغة وكيفية البحث عن عمل وكيفية المراسلات في البريد الالكتروني وعمل الريزومي اي السيرة الذاتية وكيفية اجراء مقابلات العمل وكثير من المعلومات التي تساعدك في الحصول على عمل ولا تستسهلوا هذه المواضيع فهي مهمة للتأقلم على العمل في كتدا.
طبعا خلال الدورة يتم منحنا كتاب الى مركز الشرطة الرئيسي لاستحصال كتاب يشبه اللاحكم عليه تحتاجه اثناء التقديم لاي عمل يكلف 20$ وتقدم عليه شخصي ويأتيك الجواب بالبريد خلال اسبوع.
هناك شهادات تمنح من وزارة العمل من خلال اجتيازك لدورة يوم واحد تخص السيفتي في اماكن العمل وشهادة ثانية اسمها واميس2015 كذلك يختص بالامان والسيفتي اشمل من الاول .وكلها تساعد في الحصول على عمل.
تتضمن الدورة ارسالنا للتدريب في اماكن عمل يقبل اصحابها ان يعمل عندهم ويتدرب بعض الطلبة مجانا لمدة شهر .
لقد اتممت هذه الدورة وهي مهمة جدا وتعتبر اول خبرة عملية في كندا وربما نفس مكان العمل قد يوظفك ان وجدك مجدا ومجتهدا في عملك وطبعا فيها تطوير للغة ايضا
نسبت ان اخبركم ان من يحق له دخول هذه الدورة يجب ان يكون مستواه 4 على الاقل في اللغة .
اتمنى ان تستفيدو من هذه المعلومات وهذه مخصصة للاشخاص الذين لم يصلوا بعد الى كندا اما الواصلين فتحربتهم اغنى واعذروني على الاطالة.


Ghaleb Abou Alway


ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal