أخبار الموقع

كندا هل هي الحلم الضائع ؟ ...تجربة السيد غالب الحلقة 5




كندا هل هي الحلم الضائع...مشاهداتي حلقة 5

اجازة السياقة
تحياتي .. أهم وثيقة في كندا بعد الوصول هي اجازة السياقة ويتم التدقيق في منحها لذلك تعتبر هنا وثيقة تعريف ايضا هوية شخصية.
الاوراق المطلوبة وثيقتين تعريفية فيها توقيعك 
تقسم إجازة السياقة العادية الى ثلاثة اقسام هي G1,G2,G.
الجزء الاول هو G1 وهي عبارة عن اول مرحلة من مراحل اجازات السياقة ويحق لكل شخص بغض النظر عن جنسه في كندا مواطن او مقيم اقامة نظامية واتم ال16 سنة ان يتقدم للحصول على هذه الاجازة وذلك من خلال مراكز منتشرة في كل المدن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة تسمى

drive test center
ومشمول بهذا الاختبار حاملي اجازات السوق والقادمين من دول اخرى .
بالنسبة لي جلبت معي اجازتي السورية الصالحة والمجددة وجلبت ايضا كتاب خبرة من مرور دمشق وتم تصديقه من الخارجية وتمت ترجمة الاجازة وورقة الخبرة داخل كندا وبشكل عام الترجمة الكندية اكثر قبولا من اية ترجمة خارج كندا.
ذهبت الى ثلاثة مراكز رفضو جميعهم قبول الخبرة بحجج مختلفة منها حسب ما فهمنا ان اجازتي واوراقي لا تلبي المتطلبات وهذا يعني قد تكون اوراقي مزورة وقالو لي بامكانك ان تقدم على الG1 فرفضت وبشدة ان أبدأ قبل قبول خبرتي علما ان عمري 56 سنة وأسوق منذ 35 سنة وفي المركز الرابع اخذو الاوراق وصوروها وقالو سنتصل بكم وفعلا بعد ثلاثة ايام اتصلو بنا انهم قبلو الخبرة واعترفو بالاوراق وفعلا ذهبت للمركز واجريت اختبار الG1 وهو مكون من جزئين اشارات مرورية وقواعد كل جزء من 20 سؤال نجحت في واحد حيث النجاج 16/20ورسبت بالثاني 15/20 حيث درجة النجاح 16 واعدت الجزء الذي رسبت به في اليوم الثاني ونجحت به وحصلت على اجازة الG1 من خلال ورقة ويتم ارسال الرخصة على شكل هوية الى عنوانك البريدي.
تخولك الاجازة السورية السياقة في كندا لشهرين او ثلاثة او ستة حسب ما فهمنا وكل ذلك قبل حصولك على الG1 ولا يحق لك استعمال اجازتك السورية بعد ذلك .
تخولك الG1السياقة برفقة سائق يحمل الG منذ اكثر من 5 سنوات ولا يحق لك السياقة على الطريق السريع او بعد 12 ليلا لل 6 صباحا وبعضهم يقول من الغروب للشروق ممنوع تسوق وطبعا ممنوع تسوق وانت شارب كحول باي نسبة .
بعد مرور سنة كاملة 12 شهر او بعد مرور 8 أشهر ودخول مدرسة تعليم سياقة يحق لك التقدم للحصول على G2 .اما من تم الاعتراف على خبرته بالسياقة يحق له فورا بعد نجاحه بالG1 حجز موعد للاختبار في G2 .
يتضمن فحص السياقة G1 فحص نظر على الكمبيوتر او مثل المجهر وهل تستعمل نظارة ام لا واخذ صورة الكترونية ودفع الرسم اللازم.
اذا كانت الخيرة كافية تستطيع ان تحجز موعد فحص عكلي للG دون المرور ب الG2ويحق لك ذلك كصاحب خبرة لمرة واحدة ان استطعت النجاح كان به وان لم يكن تستطيع الهودة للG2وبهد اجتيازها تذهب لل G مباشرة .
نعود لتسلسل عديم الخبرة او من لم يعترفوا على خبرته بعد نجاحه بالG2 عليه ان ينتظر سنة كاملة ايضا ليستطيع ان يتقدم لامتحان الG حيث ان الG تخوله سياقة كافة انواع المركبات ليلا ونهارا ويحق له استعمال الطرقات السريعة وبنسبة كحول محددة لا يجوز تجاوزها .
العقوبات المرورية هنا قاسية جدا والسيارة ضرورية جدا والباصات لا تغطي كافة المناطق لذلك السيارة تسهل لك الذهاب والعودة للعمل .
بالنسبة لي تقدمت لحجز موعد الG وكان بعد شهر ونجحت فيه من اول مرة بعد تلقي 4 ساعات متقطعة على يد احد المدربين وهو عراقي .
يوم الاختبار جائني قبل وقت مناسب وسقت السيارة لمسافة 35 كم لمركز الاختبار ومشينا بالشوارع بنفس برنامج الاختبار والحمد لله اتممت الاختبار بنجاح.
الكلفة : ترجمة 200$ رسم ال$G1 105 رسم الاعادة النظري 15$ رسم العملي G يمكن 105$ ساعة التدريب ب 35$ اجور الاختبار بسيارة المدرب 150$الخلاصة بين 700و800$
ملاحظة الشوارع في هاميلتون مكسرة وفيها حفر صغيرة وعندما يمشي الباص عليها تحس بهزة ارضية وطبعا بسبب الثلوج ورش الملح وتنظيف الشوارع تساهم بسرعة تكسيرها.
الباصات بهاملتون نوعين عادية وطويلة والطويلة التي يتكون الباص فيها من جزئين بينهما رابط اوكورديون .
أسف على الاطالة وانا حاضر للاجابة على أسئلتكم.

Ghaleb Abou Alway

يشكر موقع  آهلا بكم في كندا السيد غالب على مشاركته الفعالة 








ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0