أخبار الموقع

بدء العودة إلى المدارس في مدينة مونتريال و بعض المعلومات التي تهم القادم الجديد إلى كندا






رؤى الكيال - مونتريال

 تنفس   أهالي مدينة مونتريال الصعداء بعودة أبنائهم إلى مقاعد الدراسة .. فقد بدأ الدوام الرسمي  في المدارس الابتدائية في مدينة مونتريال و ضواحيها يوم الاثنين الواقع ٢٨ \ ٨ \ ٢٠١٧ آما المدارس الثانوية فيبدآ الدوام المدرسي تباعا في  يوم الأربعاء  ٣٠ \ ٨ \ ٢٠١٧  سآشير تباعا إلى  بعض المعلومات التي تهم القادم الجديد  فيما يخص المدارس الابتدائية و الثانوية ...

 .. كل قادم جديد بعد الحصول على آوراقه سواء كانت - هجرة آو لجوء - هذه الآوراق   هي  اقامة  المؤقتة إلى بت الأمر بقضية اللجوء بالنسبة للإخوة العابرين عبر الحدود  الأمريكية أو  الآخوة الذين قدموا  لجوء من داخل كندا .. هذه الآوراق مهمة جدا و تعتبر هوية كندية تستطيع التحرك بها .. إلى آن يتم الحكم  بقضية اللجوء .و هنا في كندا  من حق جميع الأطفال الدخول إلى المدراس و التعليم .. فلا داعي للقلق .. بعد أن تقوم بزيارة المحكمة و استلام آوراق اللجوء  عليك زيارة آقرب منطقة تعليمية تابعة لمنطقة سكنك  مصطحبا معك جميع الأوراق  التي تخص الآطفال .. شهادات ميلاد مترجمة آو جواز سفر و شهادات اخر مرحلة دراسية  بالاضافة إلى دفتر اللقاحات .. بعد ذلك سوف يتم تحديد موعد لعمل امتحان تحديد مستوى باللغة الفرنسية لآطفالك .. و بعد حوالي ١٥ يوم سوف تقوم المدرسة الآقرب لمنزلك بالاتصال بك و بأخبارك بموعد دخول الأطفال المدرسة .. غالبا ما سوف يدخل الاطفال صفوف تعليم اللغة .. و هي صفوف خاصة بالمهاجرين الجدد .و خلال آشهر سيكون الآطفال قادرين على تكلم اللغة الفرنسية ..

 قد يحتاج بعض الاطفال الى صفوف اللغة مدة عامين متواصلين في المرحلة الاعدادية و الثانوية .. أما  اذا كانوا  في مراحل ابتدائية ربما لن يحتاجوا سوى   عام واحد  من تعلم اللغة،  و من ثم سوف يتم إدراجهم في الصفوف الاعتيادية .. قد يتخوف القادم الجديد الغير ناطق بالفرنسية من ناحية متابعة الآطفال .. آشير  هنا إلى أهمية التواصل مع المدرسة و إخبارهم بأنك تحتاج إلى  المساعدة في متابعة الواجبات .. و المدرسة ستقوم بتعيين  يوم بعد الدوام الرسمي لمتابعة الطفل مع آحد المدرسين المتطوعين . و من حق آولياء الامر آيضا أن يطلبوا الترجمة عند الاجتماع مع الأستاذ.

التعليم الابتدائي في كندا مجاني . في مونتريال يدفع الآولياء رسوم سنوية تختلف حسب المدرسة .. تتراوح ما بين 50 - 60 دولار في العام رسوم تصوير  و بعض المصاريف الخاصة بتعليم طفلك . على القادمين الجدد الانتظار حتى تقوم المدرسة بإعطائهم قائمة الاحتياجات المدرسية  . يستقل الآطفال في المرحلة الابتدائية الباصات المدرسية .. تستطيع التسجيل على خدمة الباص المدرسي في حال كانت  بيتك بعيدا عن المدرسة مسافة واحد كيلو متر فأكثر .. أما اذا كانت المسافة أقل فعليك تآمين أطفالك بنفسك  و توصيلهم إلى المدرسة  أو تعليمهم على المشي  و لا تخشى فهناك متطوعين من المتقاعدين يقومون يوميا بمساعدة الاطفال  في قطع الطريق في اوقات الدخول و الخروج  إلى المدرسة ..

 .ينقسم اليوم الدراسي في المرحلة الابتدائية إلى مرحلة الدوام الصباحي الذي يبدآ من الساعة الثامنة و خمس و آربعون دقيقة إلى الساعة الثانية عشر  موعد الغداء   الذي يستمر حتى الساعة الواحد. بإمكان الأهل الاختيار ما بين رجوع أطفالهم للبيت لتناول الغداء و من ثم العودة  إلى البيت . أو دفع رسوم  في حدود  3  دولار في  اليوم ليستطيع الطفل الجلوس و الأكل في غرفة الطعام مع مشرفة خاصة تراقب الآطفال في هذه الساعة .
- كقادم جديد قد تحتاج لخدمة رعاية الطفل قبل الدوام المدرسي و بعده . .لذلك عليك التواصل مع المدرسة الخاصة بابنك فعادة في كل مدرسة يوجد خدمة رعاية الطفل إلى  أن يتم استلامه من قبل والديه تؤمن هذه الخدمة  مراقبة الاطفال لعمل واجباتهم و تنظيم الانشطة اليومية للآطفال بعد الدوام المدرسي .. طبعا هذا مقابل 7.35 دولار  في اليوم .و أنصح الأهل أن يقوموا بحجز مكان لأطفالهم في آقرب مركز رعاية ( حضانة  آو سيرفيس دو جارد ) و ذلك للضغط الكبير في آغلب المدارس .

بالنسبة للمدارس الاعدادية و الثانوية يستخدم الطلاب باصات النقل العام في مونتريال ..  حيث لا تؤمن المدارس الحكومية الباصات المدرسية .. و أنا شخصيا أويد هذه الفكرة .. لأنها تعلم الاولاد على الاستقلالية و الثقة في التنقل بالمواصلات العامة  بدون آي مشكلة ..التعليم في المرحلة الاعدادية و الثانوية يجب على الأهل دفع رسوم تعليمية و قدرها 300 دولار للمدرسة في بداية العام الدراسي   و طبعا يختلف الرقم من مدرسة لمدرسة و من منطقة تعليمية لأخرى .( و يعتبر هذا المبلغ زهيد جدا مقارنة بجودة التعليم التي سيحصل عليها  أطفالنا هنا .. ) ... يتم في اليوم الأول من  الدوام توزيع الكتب المدرسية و استقبال الاطفال .. و تصادف بداية العام  الدراسي  هذا العام عيد الاضحى المبارك .. و يستطيع  الطالب الغياب في الاعياد الرسمية و هي عطلة مبررة   تعطيها المدارس كنوع من الاحترام لعقائد المقيمين . تقدم بعض المدارس بطاقات شهرية لشراء وجبات الغداء .. آو بطاقة سنوية يحصل الطالب على ما يريده من الآطعمة  و المشروبات و الحلويات .كما يوجد في  كافتيريا المدرسة حوالي ٢٠ الى ٣٠ ميكرويف .. ليقوم الطلاب بتسخين وجباتهم التي آحضروها معهم من المنزل ...  نلاحظ تنوع الخيارات الموجودة هنا .. عند دخول الطلاب المدرسة تقوم المدرسة بأعطاء كل طالب بطاقة طالب .. هذه البطاقة تساعده في الحصول على الكثير من الخصومات لا سيما  خصومات بطاقة الباص . و عادة ما تقوم المدرسة بأخد الطلاب إلى المحطة الرئيسية و  عمل لهم بطاقات خاصة بالنقل . . هذا ما وصلني من مدرسة ابني .و آنقله لكم بكل شفافية .

آتمنى أن أكون  قد أفدتكم في هذا المقال ... آشكر تواصلكم الدائم معي و كل عام وأنتم بخير ..و بالتوفيق لأبنائنا الطلبة .




ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal