أخبار الموقع

برامج التعليم في المدارس الاعدادية و الثانوية في مونتريال - كندا -



رؤى الكيال - مونتريال

 4\ 9 \2017

آقدم لكم اليوم آصدقائي خلاصة تجربة ابني بعد انتهائه من  المرحلة الابتدائية و بدايته  بما يسمى المرحلة الثانوية .. سآتحدث لكم بالتفصيل عن كل ما مررت به خلال الاسابيع الماضية.. بداية .. آحب آن آوضح آن المرحلة الاعدادية و الثانوية في مونتريال تندمج تحت اسم واحد و هي الثانوية Secondaire تبدأ  هذه المرحلة بعد انتهاء الطالب من اتمام المرحلة الابتدائية و مدتها ست سنوات .. المرحلة الثانوية في كيبيك عبارة عن  خمس سنوات ( يعني  الصف الحادي عشر في الشرق ) هي المرحلة التي ينهي بها  الطالب المرحلة الثانوية و يبدآ في مرحلة College آو كما يسمى هنا Cégep  و من ثم الجامعة ..

المدارس الثانوية الحكومية  في مونتريال  تحتوي على الكثير من البرامج المتنوعة التي تقدم للطالب فرصا تعليمية متنوعة ... و هي :

١- مدارس التعليم الثانوي العام: 

و تدرس هذه المدارس المناهج التعليمية التابعة للمناطق التعليمية الخاصة بمقاطعة كيبيك و يستطيع جميع الطلاب دخول هذه المدارس بجميع المعدلات.

٢- مدارس التعليم الثانوي - الانترناشيونال-  و العلوم :

 تدرس هذه المدارس المناهج المكثفة من الرياضيات و الفيزياء و  الكيمياء و اللغات الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية و يتميز الطلاب الذي ينهون منهج الانترناشيونال بآفضلية الدخول  لجميع المعاهد و  الجامعات . يخوض الطلبة امتحان قبول  و تتم قبول الطلبة حسب الدرجات حيث يجب على الطالب آن يكون لديه معدل 85 و فوق ليستطيع الدخول في هذا البرنامج . هذا البرنامج هو عبارة عن صفوف تتبع برنامج الانترناشيونال لكن في نفس مبنى المدارس الثانوية العامة . يتم امتحانات قياس مهارات التفكير  والتحليل و المنطق في مواد الرياضيات و اللغة الفرنسية و الانجليزية . و بعد التقديم يتم اختيار الطلاب حسب سلم  الأفضلية من الدرجات.

٣- مدارس التعليم الثانوية - الرياضية - : 
تدرس هذه المدارس المناهج الوزارية بالاضافة لمناهج مخصصة للمتفوقين  بالمجال الرياضي ..حيث يدرس الطلاب في الصباح المواد  العلمية من لغات و رياضيات  و غيره و بعد فترة الغداء  يتم دراسة المنهج الرياضي و خوض التدريبات الخاصة . و آيضا يخوض الطلاب امتحانات قبول قبل الدخول في هذه المدارس .

٤- مدارس التعليم الثانوي -  اللغات - :

و هذا النوع من التعليم الذي اخترته  لابني  .. قد يختلف معي البعض لكن و من خلال خبرتي في هذا البلد .. فإن  إتقان اللغات و تعددها هي  أحد أهم المؤهلات  للحصول على عمل ممتاز و بدخل جيد جدا ...لذلك أحببت أن يلتحق ابني  بهذه المدرسة    حيث ستتاح له  فرصة  تعلم اللغات و ممارستها بشكل ممتاز ..

تدرس هذه المدارس المناهج الخاصة بوزارة التعليم في مقاطعة كيبك بالاضافة إلى مناهج لغات مكثفة  و هي الانجليزية و الاسبانية و الفرنسية ... بالاضافة للرياضيات و العلوم و غيرها من المواد التي سأذكرها آنفا ..
في هذه المدارس ..  الدورة التعليمية ( الجدول الدراسي )  هي ٩  أيام و ليست آسبوع كبلادنا في الوطن العربي .. لكن ببعض العمليات الحسابية استطعت آن ألخص  المواد و عدد الساعات التي يدرسها الطلاب في هذه المدارس ..
في كل آسبوع .. يقوم الطلاب بدراسة ..

١- ثلاث ساعات آسبوعية علوم (  يشبه منهاج العلوم مناهج الامارات بشكل كبير جدا ) = ٣.٧٥ ساعة في  ٩ آيام
٢- تسع ساعات  آسبوعية لغة انجليزية = ١١.٢٥ ساعة لغة انجليزية  في ٩ آيام
٣- خمس ساعات اسبوعية رياضيات = ٦.٢٥ ساعة في   ٩  أيام
٤ - آربع ساعات آسبوعية جغرافية = ٧.٥ ساعة في ٩  أيام
٥- ست ساعات   أسبوعية لغة فرنسية = ٧.٥ساعة في ٩ آيام
٦-  أربع ساعات آسبوعية  لغة اسبانية = ٥ ساعات في ٩ آيام
٧- ساعتان آسبوعيا   تربية رياضية = ٢.٥ ساعة في ٩ آيام
٨ - ساعتان  أسبوعيا تربية  موسيقية = ٢.٥  ساعة في ٩ آيام
٩- ساعة واحدة تربية آخلاقية ( ثقافات دينية ) = ١.٢٥ ساعة في ٩ أيام

و أشير إلى أن عدد المواد اليومية التي يدرسها  الطالب هي 4 مواد يوميا مما سبق   آي 5  ساعات فعليا دراسية .. و كل حصة دراسية هي عبارة عن ساعة و ربع كاملة  لكل مادة دراسية .. و هذا  من خبرتي كآستاذة في مجلس آبوظبي للتعليم وقت رائع لإعطاء المادة التعليمية وقتها .. فكنت أعاني كثيرا من قصر الحصة الدراسية في  أبوظبي حيث كانت عبارة عن ٤٥ دقيقة  .

آشير بالذكر هنا أن الدوام المدرسي يبدأ الصباح 8:10 و ينتهي 2:45  يتخلل الدوام اليومي فترة استراحة الغداء التي تبدأ 12:20  و تنتهي 1:30  حيث تبدآ الحصة الآخيرة إلى نهاية الدوام .

ملاحظاتي .. التي جمعتها في الفترة السابقة .

1- على العائلات التي لديها أطفال في الصف الخامس و السادس التواصل مع المدرسة التي يريدون تسجيل آبناءهم فيها آقصد الاعدادية في بداية الصف السادس .لمعرفة آوقات الامتحانات التي يخوضها الطلاب قبل عام تقريبا ..
2- مبنى المدرسة الثانوية مبنى يشبه الكولج آو السيجب فهو مبنى مغلق لا يوجد ساحة ..لأن الطلاب يمارسون الرياضة في الصالات الخاصة  الرياضية آو في ملاعب المدرسة .. لذلك لا يوجد لا طابور صباحي .
3- تؤمن المدرسة لكل طالب خزانة مع مفتاح ليضع فيها حاجاته
4- تكلف المدرسة الثانوية 304 دولار تدفع للمدرسة  رسوم الكتب و الخدمات . و قد تصل المتطلبات المدرسية من دفاتر و ملفات و آقلام إلى مبلغ200دولار آو  300  دولار حسب النوعيات التي يشتريها كل شخص .  يعني كل شخص عليه آن يضع ميزانية لكل طالب بحدود ال 500 دولار  بداية العام الدراسي للمرحلة الثانوية .
5- تقوم المدرسة بعمل بطاقات طالب و أخد الطلاب إلى محطة الباصات لاستصدار بطاقات باص بآسعار مخفضة .
6- توزع المدرسة آجندة توضح فيها كل ما يخص التعليم في المرحلة الثانوية و تشرح للطالب المرحلة الجديدة التي التحق بها و نوعية التعليم التي تعتمد على التحليل و التركيب و القياس .
7- بعض المدارس الثانوية  الحكومية تفرض لباسا موحدا و الكثير منها  لا يفرض اللباس الموحد .
8-  استراحة الغداء .. الطلاب لهم الحرية بالخروج من المدرسة و  العودة للبيت للغداء آو شراء  الآطعمة من المطاعم القريبة للمدرسة آو تناول الغداء في المدرسة .
9 - توزع بعض المدارس بطاقات سنوية آو شهرية . .تستطيع شراءها  لتآمين الغداء من بوفيه المدرسة .
10-  تعتمد  المناهج التعليمية على القراءة و التحليل و المنطق و تعتبر مناهج ممتازة من خلال اطلاعي عليها فجودة التعليم في كندا  هي  في المراكز الأولى .
11-  يوجد بعض الانشطة التي يختارها الطلاب للقيام بها بعد الدوام المدرسي .. مثلا حصص اضافية رياضة آو موسيقى آو فن آو علوم و تجارب ..
12-  ما لفت نظري   أن التربية الرياضية هي منهج دراسي يدرس و ممتع جدا  قرآت بعض المعلومات في الكتاب و كنت جدا سعيدة  .. عرفت  أن الرياضة في كندا هي ثقافة يدرسها الطالب منذ الصغر
13- لا يوجد صف واحد للطلاب يتنقل الطلاب في صفوف المواد التي سيدرسونها حيث لكل مادة صف خاص به .. يكون بين كل حصة و حصة دراسية عشرة دقائق تتيح للطلاب التنقل من صف إلى صف بكل أريحية و تعلمهم الانضباط و احترام الوقت ..
14 - لا يوجد باصات مدرسية  في المرحلة الاعدادية و الثانوية يستقل الطلبة وسائل النقل العام الباص و المترو .

ان شاء الله آكون قد شملت لكم كل المعلومات .. و هذه بعض الصور للكتب و الآجندة للصف السابع  في مونتريال منهاج اللغات المكثف .






 منهاج التربية الرياضية

اللبس المسموح و الممنوع في المدرسة 

مهارات التعليم تعتمد على التخطيط و البحث و التحليل و التواصل 

 آوقات الحصص الدرسية 

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal
google.com, pub-4684902950053739, DIRECT, f08c47fec0942fa0