أخبار الموقع

العملات الرقمية ...... فوائد ومخاطر

العملات الرقمية ...... فوائد ومخاطر

انتشرت منذ عدة عقود فكرة التداول المالي الإلكتروني وإمكانية تحويل الأموال عبر مواقع خاصة للبنوك أو شركات أخرى وكما تحدثت عن تدوال مالي عبر شبكة الخلوي في بعض البلدان ولكن ذلك يتم بعملة متعارف عليها ومعروفة كالدولار أو عملة محلية اخرى.
لاحقا ظهرت فكرة العملات الرقمية التي تصدرها البيتكوين من ضمن العملات المنتشرة على الشبكة العنكبوتية وكان لها صدى كبير.

البيتكوين .... لمحة موجزة:

عملة الكترونية فقط لا مصدر ولا مركز محدد لها، بدأت في عام 2008 حيث طرحها شخص تحت اسم مستعار يقوم على نقل هذه القيمة من جهاز كومبيوتر إلى آخر بعدد معين من عملة البيتكوين التي بدأت قيمتها ب 30 سنت إلى أن وصلت قيمتها اليوم إلى حوالي 4,600 دولار للبيتكوين الواحد حسب موقع XE  للعملات.

هناك 21 مليون بيتكوين في العالم الألكتروني فقط وقد أعلن أنه توقف إنتاج هذه العملة حاليا فقد اكتفي بهذا الكم حتى الآن !!!!!

البيتكوين ليست العملة المشفرة الوحيدة و إنما هناك الكثير ولكن كما أن البيتكوين هو الذهب فالآخرين هم كالفضة.....

بعض المواقع التجارية الالكترونية تقبل بالدفع بواسطة البيتكوين وتمنح حسومات خاصة لهذه العملة.

تستطيع الحصول على البيتكوين بإنشاء ما يسمى حافظة على أي جهاز كومبيوتر أو هاتف ذكي وتطلب الشراء فيقوم أحدهم (لا تعرف عنه إلا أنه يحمل رقم محفظة معينة ويملك كما محددا من البيتكوين) بتحويل العدد المطلوب من هذه العملة من خلال طريقة دفع معينة.

الطريقة الثانية هي أن تملك جهاز كومبيوتر عالي المواصفات وتبدأ عملية التنقيب بأن تضع معالج جهازك بالكامل تحت خدمة جهة معينة (تستخدم هذا المعالج لعمليات حسابية معقدة جدا لا يستطيع أي معالج فعلها لذلك يحتاج لأكثر من معالج عالي المواصفات عبر العالم) فتحصل على أجزاء بسيطة من البيتكوين إلى تصبح واحدة وهكذا (قد تكلف هذه العملية أكبر من قيمة البيتكوين نفسه).

شخصيا، لم أجرب أي طريقة لذلك يرجى الحذر من وجود قراصنة أو عمليات نصب لمن يرغب الشراء.

يرجى قراءة الرابط للحصول على تفاصيل أكثر لمن يود - باللغة العربية:

باللغة الانكليزية:

ما يهمنا هنا هو مناقشة الفكرة كنوع من الدخيل المعاصر على عالم المال والاستفادة منه قدر الإمكان مع تفادي المخاطر المحتملة

الفوائد والمخاطر:

-          الفائدة هنا هي الربح من خلال الشراء والبيع (بورصة) أو الإقتناء بطريقة ما والبيع  أو شراء سلع مع حسومات معينة وهي ليست أمرا بسيطا فمن اشترى ببداية إطلاق البيتكوين فقد كسب الكثير الآن لإرتفاع قيمته وربما يرتفع أكثر.
-          كفائدة غير شرعية قد تكون العملة مناسبة لمن يود التهرب من الضرائب أو المسائلة عن الأصول المالية حيث
-          أما عن المخاطر فهي بكل بساطة أنك تتعامل مع عملة وهمية تتزايد قيمتها بشكل كبير ولا أحد قادر أن يحدد متى يمكن أن تتوقف هذه العملة أو تفقد قيمتها بلحظة ففي أعمال المال الرأسمالي هناك خاسرون طالما أن هناك رابحين دون جهد.

قد تعتبر هذه الفكرة إبداعية في عالم المال على الرغم من ضبابييتها ولكن الأفكار والمشاريع المعاصرة لا تنتهي و قد يظهر المزيد منها.

ما نطمح إليه هو قطف بداية المحصول كما يقولون بنسبة مقبولة من المخاطرة وتفادي التهور.

وشكرا
رامي يازجي


ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal