أخبار الموقع

منع النقاب في الآماكن العامة و في المواصلات في كيبيك الكندية



أصدرت بلدية مدينة كيبك الكندية قرارًا بحظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة والمواصلات، فى خطوة  تعتبر الأولى من نوعها  في   القارة الآمريكية الشمالية . 
حيث  كتبت  صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن بلدية  كيبيك  أصدرت القرار، اليوم الأربعاء، بعد مرور سنتين على تقديم مشروع القانون .
و قد انهال سيل من الانتقادات الحادة على القانون، من عدد من نشطاء حقوق الإنسان، الذين اتهموا بلدية المدينة بالعمل تأجيج الجدل الدائر بالمقاطعة حول الهوية الثقافية والتسامح مع المسلمين، وواصفين القانون بالمجحف الذي يستهدف المرأة المسلمة . لا سيما آن عدد المنقبات في كيبك و مدينة مونتريال  عدد لابأس به 
من جانبه أعرب وزير العدل الكندى، ستيفن فالي، عن استيائه من إمكانية تمرير القانون، خاصة وأنه يهدد الوئام بين  آطياف المجتمع الكندي، خلال لقاء أجراه مع هيئة الإذاعة الكندية هذا الأسبوع.
وذكرت الصحيفة، أن المسودة الأولى لمشروع القانون تضمنت فقط حظر النقاب بالجامعات والمؤسسات  التعليمية كالجامعات و المدارس و المعاهد ، إلا أنه جرى تعديله ليشمل حظر كامل على ارتداء النقاب بالمدينة.
وكانت بلدية كيبيك، عممت حظر النقاب على المدارس والمستشفيات فقط، قبل أن يطالب قانونيون بالحظر الشامل لارتداء النقاب وفرض غرامة على المخالفات.
المصدر وكالات 

ليست هناك تعليقات

Sora Templates جميع الحقوق محفوظة © Roua Kayal